"الشورى" يناقش نظام نقل الطلاب.. وهذه توصياته

بلادنا الثلاثاء ٠٩/مايو/٢٠١٧ ١٦:٢٦ م
"الشورى" يناقش نظام نقل الطلاب.. وهذه توصياته

مسقط - ش
ناقش مجلس الشورى خلال فترته السابعة القرار الوزاري المتعلق بنظام نقل الطلاب واستئجار وسائل النقل المدرسية، وبعد الدراسة، ونقل آراء أصحاب الحافلات ومقترحاتهم حول القرار، والآثار الإيجابية والسلبية المترتبة عليه، أوصى الشورى بالآتي، بحسب ما جاء على موقعه الرسمي في تويتر:
1 تزويد الحافلة بذراع بلاستيكية على الجهة الأمامية اليمنى تفتح تلقائياً عند توقف الحافلة؛ لإجبار التلاميذ على الابتعاد إلى الأمام أثناء عبورهم وبالتالي يتمكن سائق الحافلة من رؤيتهم.
2 تزويد الحافلة بالمصابيح الوامضة باللونين الأحمر والأصفر؛ لإنذار المركبات الأخرى أن الحافلة ستتوقف لنزول التلاميذ أو صعودهم.
3 توحيد لون الحافلات المدرسية باللون الأصفر؛ لأنه الأكثر جذباً للنظر مما يستدعي الانتباه من قِبل سائقي المركبات الآخرى، على أن يمنع هذا للون لغيرها من الحافلات.
4 وضع لافتة تحت عنوان "كيف ترى قيادتي" خلف الحافلة تحمل رقم هاتف يمكن عن طريقه الإبلاغ عن أية مخالفة مرورية تسبب بها سائق الحافلة.
5 إلزام سائقي الحافلات بتزويد حافلاتهم بكاميرات المراقبة أو المسجلات الصوتية بحيث تكون إدارتها من قِبل الهيئة التدريسية داخل المدرسة.
6 إلحاق سائقي الحافلات بالتأمينات الاجتماعية واستحداث أنظمة الأمن والسلامة داخل الحافلات.
7 ضرورة فحص الحافلات بشكل دوري ومفاجئ، مما يجعل سائقيها يلتزمون بالحافلات المنصوص عليها في العقود.
8 توعية الطلاب وغرس روح الإدارة الذاتية، كأن يكون أحد الطلاب مسؤولاً رئيساً داخل وله نائب كما هو حال الإدارة الصفية.
9 مراعاة مستحقات سائقي الحافلات خلال شهريّ يوليو وأغسطس اللذين يوافقان الإجازة الصيفية للطلاب.
10 إخضاع سائقي الحافلات للدورات التأهيلية المتعلقة بالسلامة المرورية وتوعيتهم بأهمية الالتزام بالقواعد المرورية أثناء نقل الطلاب.
11 إلغاء نظام المزايدة واعتماد نظام الأسعار الثابتة لقيمة العقود وفق الجداول الواردة في التقرير.
12 تعيين مشرفي حافلات مدرسية لاسيما بمدارس الحلقة الأولى.
ويسعى مجلس الشورى من الدراسة إلى التركيز على استحداث أنظمة الأمن والسلامة في حافلات المدارس لسلامة طلاب، وإيجاد فرص عمل حقيقية للباحثين عن عمل مقابل التزامهم بالعقود الموقعة مع وزارة التربية والتعليم، وانتظامهم في نقل الطلاب من وإلى المدرسة.