كيف نقلل من خطورة أصباغ الشعر؟

مزاج الثلاثاء ٠٩/مايو/٢٠١٧ ١٥:٤٩ م
كيف نقلل من خطورة أصباغ الشعر؟

مسقط - وكالات
عندما صنعت منتجات أصباغ الشعر لأول مرة كانت المادة الأساسية فيها هي مشتقات الفحم، والتي قد تسبب التحسس عند البعض، أما حالياً فإن أغلبها تحوي على مركبات بترولية. وتعتبر منظمة الدواء والغذاء الأمريكية أن الأصباغ الحالية ما زالت تصنع من مشتقات الفحم؛ نظراً لاحتوائها عليها أيضاً.
ورغم وجود نتائج لدراسات أثبتت وجود ربط بين أصباغ الشعر والخطورة العالية للسرطان، إلا أن دراسات أخرى لم تتوصل للنتيجة ذاتها. ولكن من المهم معرفة أن أغلب أصباغ الشعر لا تمر بنفس معايير السلامة التي تمر بها مساحيق التجميل الموجودة في الأسواق.
ورغم أن العديد من شركات تصنيع منتجات التجميل توقفت عن استخدام المركبات التي ارتبطت بحدوث السرطان في تجارب الحيوانات، إلا أن العديد من المواد الكيميائية المستخدمة حالياً ما زالت تشكل خطراً، ويعتقد الخبراء أنها لا تقل خطورة عن سابقاتها.
وذهب بعض المختصين إلى أنه من الممكن تقليل الخطورة الناتجة عن أصباغ الشعر إما بتقليل استخدامها أو باستخدامها في حالات ظهور الشيب فقط.
ويفضل اتباع النصائح التالية لتقليل الخطورة الناتجة من صبغ الشعر، وذلك بحسب موقع "صحتك":
1- لا تترك الصبغة لفترة أطول من الوقت المحدد.
2- اشطف الشعر بكميات وفيرة جداً من الماء.
3- ارتدِ القفازات عند الصبغ.
4- اتبع تعليمات الاستخدام المرفقة مع العبوة بدقة.
5- لا تمزج الأصباغ من شركات مختلفة.
6- احرص دوماً على إجراء اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل صبغ الشعر، ويعد هذا خطوة مهمة يجب تطبيقها على الأقل لأول مرة أو في كل مرة تستخدم منتوجاً من جهة تصنيع مختلفة.
ويفضل اختبار قطرة صغيرة من الصبغ على منطقة خلف الأذن وانتظار النتائج، فعند حدوث أي علامات للتحسس مثل الاحمرار والحكة يجب الابتعاد عن تلك الصبغة نهائياً.
7- يمنع نهائياً صبغ رموش العين أو الحواجب، وقد حذّرت وكالة الدواء والغذاء من المضاعفات الناتجة والتي قد تؤدي إلى التهاب في العين أو حتى العمى.