«صحية بلدي مسقط» تطلع على آلية مراقبة الخضروات والفواكه

بلادنا الثلاثاء ٠٩/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
«صحية بلدي مسقط» تطلع على آلية مراقبة الخضروات والفواكه

مسقط -
استضافت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط في اجتماعها الرابع لهذا العام الذي عقدته أمس عدداً من الجهات ذات العلاقة بموضوع بقايا المبيدات في الخضروات والفواكه.

وقد ركز الاجتماع الذي ترأسته د.فاطمة بنت محمد باقر العجمية على مجموعة من الملاحظات المتعلقة بمتبقيات الأسمدة والطريقة السليمة لحفظ الخضروات والفواكه، وكفاءة القوة العاملة الوافدة في إدارة القطاع الزراعي وأداء سوق الموالح المركزي للخضروات والفواكه، حيث غياب التحديد الواضح والدقيق للمزارع التي تغذي أسواق الخضروات والفواكه المحلية؛ ثم صعوبة الرجوع إليها في حال ظهور مشاكل أو تجاوزات في المنتجات الزراعية، والذي يمكن معالجته بإرفاق وصف للمنتجات الزراعية المحلية موثق بالبيانات اللازمة.
وحول المنتجات الزراعية المستوردة أكد الاجتماع على ضرورة وجود شهادة تثبت جودة تلك المنتجات، وبطاقة تحليل تؤكد خلوها من متبقيات المبيدات فالشهادة الصحية الحالية لا تتضمن ذلك، وبدورها تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه عبر مختبرها المركزي بتحليل العينات المتعلقة بمتبقيات المبيدات، والذي جرى بدء العمل به بداية هذا العام.
وفي حين أن القوى العاملة الوافدة أصبحت طرفاً أساسياً في عملية الإنتاج الزراعي يرى الأعضاء أهمية تأهيلها لضمان تعاملها السليم مع الخضروات والفواكه، فمن الملاحظ أن عدداً كبيراً من محلات بيع الخضروات والفواكه في سوق الموالح المركزي تديرها القوى العاملة الوافدة.
كما أكد الاجتماع على أهمية دعم فكرة وجود مختبر مركزي متكامل لسلامة الغذاء مزوّد بالأجهزة المناسبة والكوادر المؤهلة، إلى جانب الاهتمام بالمختبرات القائمة وتعزيزها بالموارد اللازمة.
ويعدُّ موضوع سلامة الخضروات والفواكه أحد جوانب موضوع سلامة الغذاء المقرر استعراضه من قبل اللجنة خلال العام 2017م، ويتضمن الموضوع جوانب أخرى كالدواجن واللحوم.