الاثنين، ٢٩ مايو، ٢٠١٧

إقتصاد

10 معلومات عن مهاتير محمد

الثلاثاء، ٩ مايو، ٢٠١٧

مهاتير محمد

مسقط - ش

تستضيف جامعة السلطان قابوس اليوم رئيس وزراء ماليزيا الأسبق معالي د.مهاتير محمد لإلقاء محاضرة بعنوان «التخطيط الاستراتيجي من منظور التجربة الماليزية» التي يحكي من خلالها تجربته في تطوير البلاد وتحولها إلى النمو السريع.

ويشارك د. مهاتير محمد في ملتقى الدقم الاقتصادي (المجتمع والاقتصاد) الذي يقام بفندق جراند حياة مســقط صباح اليوم الثلاثاء الذي يناقش أهم المشاريع الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمؤشرات الاقتصادية لتلك المشاريع ودورها في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي، كما يبحث الفرص الاستثمارية التي توفرها المنطقة وبخاصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفيما يلي 10 معلومات عنه نقلاً عن الموسوعة الحرة "ويكيبيديا":

1/ ولِد في 10 يوليو 1925 في ألور سيتار، بولاية قدح، وهو أصغر تسعة أبناء لأب معلم مدرسي وأم ربة منزل. والده "محمد إسكندر"، من أصول هندية فقد هاجر جد مهاتير من ولاية خير الله الهندية بينما جدته لأبيه ملايوية. أما أم مهاتير "وان تامباوان" فهي أيضاً ملايوية.

2/ خلال الحرب العالمية الثانية وأثناء الاحتلال الياباني لماليزيا، باع مهاتير فطائر الموز والوجبات الخفيفة الأخرى لتوفير الدخل لأسرته. التحق مهاتير بالمدارس العامة قبل أن يواصل تعليمه في كلية السلطان عبدالحميد في ألور سيتار.

3/ التحق مهاتير بعد ذلك بكلية الملك إدوارد السابع الطبية (التي أصبحت جامعة سنغافورة الوطنية) في سنغافورة، إذ حرر مجلة طبية طلابية، كما ساهم أيضاً في التحرير بصحيفة "ستريتس تايمز" باسم مستعار هو ."C.H.E. Det" كان مهاتير أيضاً رئيساً لجمعية الطلبة المسلمين في الكلية.

4/ بعد التخرج في العام 1953، خدم مهاتير في الحكومة الماليزية الاتحادية كضابط خدمات طبية. تزوج ستي حازمة محمد علي وهي طبيبة وزميلة سابقة له في الكلية، في 5 أغسطس 1956، ثم ترك الخدمة الحكومية في العام 1957 ليمارس عمله الخاص به في ألور سيتار.

5/ ازدهرت أعمال مهاتير الخاصة، مما سمح له أن يمتلك سيارة "بونتياك كاتالينا" العام 1959 متخذاً سائقاً خاصاً من أصول صينية (في ذلك الوقت، تقريباً جميع السائقين في ماليزيا من أصول ملايوية؛ وذلك بسبب الهيمنة الاقتصادية للعرقية الصينية).

6/ لدى مهاتير محمد 8 أبناء من زوجته ستي حازمة محمد علي: مارينا، ميرزان، ماليندا، سمير، مخزاني، مخريز، مايزارو، مزهار (خمسة أبناء وثلاث بنات). كما خضع مهاتير بنجاح لعملية جراحية في القلب في العام 1989 وهو في سن الثالثة والستين.

7/ سياسي ماليزي تولى رئاسة الوزراء فكان رابع رئيس وزراء لماليزيا في الفترة من 1981 إلى 2003، وتعد أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وكذلك من أطول فترات الحكم في آسيا.

8/ امتد نشاط مهاتير السياسي لما يقرب من 40 عاماً، منذ انتخابه عضواً في البرلمان الإتحادي الماليزي العام 1964، حتى استقالته من منصب رئيس الوزراء في العام 2003.

9/ لمهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا بشكل كبير، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنّعة 85% من إجمالي الصادرات، وتنتج 80% من السيارات التي تسير في الشوارع الماليزية.

كانت النتيجة الطبيعية لهذا التطور أن انخفضت نسبة السكان تحت خط الفقر من 52% من إجمالي السكان في العام 1970، أي أكثر من نصفهم، إلى 5% فقط في العام 2002، وارتفع متوسط دخل المواطن الماليزي من 1247 دولاراً في العام 1970 إلى 8862 دولاراً في العام 2002، أي أن دخل المواطن زاد لأكثر من سبعة أمثال ما كان عليه منذ ثلاثين عاماً، وانخفضت نسبة البطالة إلى 3.%

10/ كان خلال فترة حكمه من أكثر القادة تأثيراً في آسيا. كما يعتبر من أكثر المعارضين للعولمة.

فيديو

معرض الصور