الاثنين، ٢٦ يونيو، ٢٠١٧

محليات

وزارة التراث والثقافة تنهي ترميم مسجد أبو صبارة الأثري بولاية الكامل والوافي

الاثنين، ٨ مايو، ٢٠١٧

انتهت وزارة التراث والثقافة من مشروع ترميم مسجد أبو صبارة الأثري ببلدة سيق في ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية.

الكامل والوافي - العمانية

انتهت وزارة التراث والثقافة من مشروع ترميم مسجد أبو صبارة الأثري ببلدة سيق في ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية.

وتأثر المسجد نتيجة الأنواء المناخية التي تعرضت لها السلطنة بين العامين (2006 - 2007)، وأصبح مهدداً بالانهيار نظراً لموقعه بين بساتين النخيل في تلك المنطقة، وقد باشرت الوزارة إعداد الدراسات والمواصفات الفنية لعملية الترميم.

ويبلغ متوسط طول المسجد (30) متراً، وعرضه (25) متراً، والمساحة الإجمالية له بحدود (750) متراً مربعاً. ويتكون من قاعة الصلاة محمولة على أقواس أعمدة إسلامية مسقفه بأخشاب الكندل والدعون وبه صرح خارجي، بالإضافة إلى المرافق العامة ومزود بجميع احتياجات المصلين من الكهرباء وأنظمة التكييف.

وبدأت الأعمال الفعلية للترميم في النصف الثاني من العام 2015م، وانتهت في الربع الأول من العام 2017م، وقد استخدمت في أعمال الترميم المواد الأصلية كالحجارة والصاروج والأخشاب، مع استخدام بعض المواد الحديثة بنسب متعارف عليها للتقوية ومقاومة الرطوبة نظراً لموقع المسجد وسط بساتين النخيل.

ويضاف هذا المسجد ضمن منظومة ترميم وصيانة الجوامع والمساجد الأثرية من قبل وزارة التراث والثقافة، والتي تجاوز عددها (50) جامعاً ومسجداً في مختلف الولايات والمحافظات بالسلطنة، علما أن بلدة سيق من المناطق السياحية الواعدة في تلك الولاية.

فيديو

معرض الصور