تعرف على إجمالي حالات الغرق بالسلطنة

بلادنا الأحد ٠٧/مايو/٢٠١٧ ١٧:٣٣ م
تعرف على إجمالي حالات الغرق بالسلطنة

مسقط - ش
تعتبر حوادث الغرق من الحوادث المؤلمة والمتكررة وبخاصة في فصل الصيف والتي تكثر في الغالب حول المسطحات المائية، إذ يلجأ الناس للأودية والشواطئ هرباً من حرارة الجو والاستمتاع بالطبيعة الخلابة التي حباها الله السلطنة، ومن ضمن هؤلاء من لا يجيد السباحة من الكبار إضافة إلى الأطفال.

ووفقا لإحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف المتعلقة بحوادث الغرق خلال الأعوام الثلاثة الفائتة فقد وقع 150 حادث غرق خلال عام 2014م و113 حادثاً في عام 2015م، أما في عام 2016م فقد تم تسجيل 268 حادثاً.
ولوحظ أن الأماكن التي تكثر فيها حالات الغرق هي الأودية والبحر والقنوات المائية، وكذلك السدود والبرك المائية والآبار وخزانات المياه المكشوفة ومجاري الأودية أثناء هطول الأمطار إضافة إلى التجمعات المائية، حيث جاءت حوادث الغرق بالأودية في صدارة الإحصائية.
وتعزى أسباب حوادث الغرق بشكل عام إلى عدم إجادة السباحة إضافة إلى السباحة في الأماكن غير المخصصة لهذه الرياضة كالبرك الزراعية والسدود وقنوات المياه والتجمعات المائية الخطرة وكذلك الإنقاذ العشوائي الذي يؤدي أحيانا إلى غرق أكثر من شخص في نفس الوقت وعدم مراقبة الأطفال أثناء الرحلات والتنزهات بالقرب من المسطحات المائية وعدم التقيد باللوائح التحذيرية التي تحظر السباحة في أماكن التجمعات المائية، وكذلك عبور الأودية دون الأخذ في الاعتبار قوة التيارات المائية.
وللحد من حوادث الغرق ننصح باتباع إجراءات السلامة والتي من ضمنها ممارسة السباحة في الأماكن المخصصة لذلك، وأن تكون المسابح مزودة بسلالم ثابتة ومقابض معدنية موزعة على محيط حوض السباحة، كما يجب توفير أطواق نجاة وسترات سباحة وعدم تعبئة أو ملء الحوض كاملاً في حالة استخدامه من قبل الأطفال وضرورة وجود أحد كبار السن لمراقبة الأطفال أثناء ممارستهم للسباحة وضرورة التأكد من خلو الحوض من الأطفال عند المغادرة. وفي كل الأحوال وعند وقوع مثل هذا النوع من الحوادث يجب الاتصال المباشر بهاتف الطوارئ (9999) أو (24343666).