تحت شعار «القدوة في نظافة اليدين».. «الصحة» تحتفل بيوم نظافة اليدين

بلادنا الأحد ٠٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٨ ص
تحت شعار «القدوة في نظافة اليدين».. 

«الصحة» تحتفل بيوم نظافة اليدين

مسقط -
احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض مؤخرا باليوم العالمي لنظافة اليدين، وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني، وبحضور عـدد من مديري العموم من مختلف المديريات الصحية بالمحافظات وعـدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعـدة بالمؤسسات الصحية المختلفة بالسلطنة، وذلك بفندق مسقط هوليدي بالخوير.

وقد تحدث وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سـعادة د. محمد بن سيف الحوسني في الاحتفالية عن أهمية غسيل اليدين، حيث ذكر أنها ستمكن العاملين الصحيين من الوقاية من مختلف الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في رفع الثقافة والوعي الصحي لدى العاملين الصحيين والتقليل من العدوى المصاحبة لذلك، وأن الوزارة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية ستعمل جاهدة على تفعيل ذلك مستقبلا، وتمنى سعادته في ختام كلمته الصحة والسلامة للجميع.
بعدها ألقى المدير العام المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض الدكتور سيف بن سالم العبري كلمة تحدث فيها عن أهمية اليوم العالمي لنظافة اليدين الذي يصادف يوم الخامس من مايو من كل عام وما له من أهمية في تحفيز العاملين الصحيين لرفع الوعي لأهمية نظافة اليدين داخل المؤسسات الصحية، مضيفا أن ذلك سيساهم في رفع ثقافة ووعي العاملين الصحيين والتقليل من العدوى المصاحبة للرعاية الصحية، واعتبر العبري في ختام كلمته أن حملة تعزيز نظافة اليدين جزء من الحملة السنوية العالمية لمنظمة الصحة العالمية «نظفوا أيديكم لإنقاذ الأرواح».
بعدها استعرضت مديرة الدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى د. أمل بنت سيف المعنية في كلمتها مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام تحت شعار «القدوة في نظافة اليدين» وأشارت إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحفيز المسؤولين بمختلف الفئات ليكونوا قدوة في نظافة اليدين ما سيساهم في تشجيع الكوادر الصحية على إتباع نظم وقوانين نظافة اليدين لمكافحة العدوى المكتسبة.
بعدها تحدث أخصائي مكافحة العدوى بالدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى د. خالد الحارثي عن الحملة الدولية لتعزيز نظافة اليدين، حيث حثت منظمة الصحة العالمية على أهمية نظافة اليدين واعتبرت الخامس من مايو من كل عام هو اليوم العالمي لنظافة اليدين.
كما تحدثت المشرفة الوطنية في الدائرة المركزية للوقاية ومكافحة العدوى نجلاء بنت عبد القادر الزدجالية عن مشروع «القدوة في نظافة اليدين». حيث ذكرت أن هذا المشروع قد تم تطبيقه على أربع مستشفيات مرجعية من محافظة مسقط (المستشفى السلطاني ومستشفى خولة ومستشفى المسرة ومستشفى النهضة) واستعرضت الزدجالية المراحل التي تم إنجازها خلال تطبيق هذا المشروع والمعوقات و الحلول لها. كما استعرضت الأنشطة والفعاليات التي أجريت لتقيم مستوى نظافة اليدين ومدى طواعية وفهم العاملين الصحيين لأهمية نظافة اليدين. مشيرة إلى أن هذا المشروع أنجز شوط كبيرا في توعية وتثقيف العاملين الصحيين وتوفير المواد اللازمة لذلك من مطبوعات ولوائح استرشادية وكذلك تدريب فئات من العاملين الصحيين على الطريقة المثلى والصحيحة لنظافة اليدين.
في ختام الفعالية قام سعادة د. محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة بتكريم المستشفيات التي حصلت على المراكز الأولى الثلاثة في مشروع الحملة الوطنية لتعزيز نظافة اليدين لهذا العام وجاء مستشفى خولة في المرتبة الأولى، فيما جاء مستشفى المسرة في المرتبة الثانية والمستشفى السلطاني جاء ثالثا ثم بقية المستشفيات الأخرى بالسلطنة.
بعدها قام سعادته بتفقد المعرض التوعوي الذي نظمته المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية على هامش الفعالية، وتركزت أركانه المختلفة حول أهمية غسيل اليدين.