انطلاق أسبوع قمرة الثاني للتصوير الضوئي بمشاركة واسعة

مزاج الأحد ٠٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
انطلاق أسبوع قمرة الثاني للتصوير الضوئي بمشاركة واسعة

مسقط -
تنطلق اليوم فعالية أسبوع التصوير التي تقيمها مجموعة قمرة للتصوير الضوئي سنوياً، وجاء هذا العام تحت مسمى أسبوع قمرة الثاني خلال الفترة من 7 إلى 11 مايو.

تضم الفعالية 4 أنشطة مختلفة تتمثل في مسابقة قمرة للتصوير الضوئي، ومعرض الكاميرات الكلاسيكية ومعرض الذكريات القديمة، و5 دورات تدريبية في المجال الفوتوغرافي. وشهد هذا العام فتح المجال لكل المصورين العمانيين من الجنسين إضافة للمقيمين في السلطنة في محور الأشكال الهندسية، كما فتح المجال للمشاركة أمام طلبة المدارس، وهناك محور خاص لطلاب جماعة قمرة، وذلك للتنافس فيما بينهم وجمع المصورين والمصورات العمانيين تحت منصة واحدة، وقد بلغت حصيلة المشاركات لمسابقة قُمرة لهذا العام عدد 515 صورة مقدمة من 180 مصوراً، وتم قبول عدد 70 صورة توزعت على 30 صورة في محور الأشكال الهندسية، و30 صورة في محور طلاب قمرة، و10 صور في محور طلبة المدارس.
أما في معرض الكاميرات الكلاسيكية فكانت حصيلة الكاميرا 28 كاميرا كلاسيكية، تتراوح أعمارها بين 50 إلى 100 سنة. الهدف من المعرض الكلاسيكي هو إلقاء نظرة على تاريخ التصوير الفوتوغرافي الذي كانت توثقه الكاميرا لبقي خالداً في ذاكرتنا. وكون المعرض مخصصاً للكاميرات الكلاسيكية فقد قامت المجموعة بجمع الكاميرات والمعلومات الخاصة بها، والنظر إلى التطور الكبير الذي حدث خلال تلك الفترة الى هذه الفترة والنقلة النوعية لهذه الكاميرات من تصوير الأفلام بالأبيض والأسود الى الملون وبعدها الى التصوير بالديجتال.
أما في الدورات التدريبية فقد ضمت أربع دورات تدريبية تمثلت في عناوين مختلفة منها (أرشفة الصور، التصوير الليلي، تصوير الطبيعة، تصوير الأستوديو) من تقديم نخبة من المصورين والمصورات في المجال وتتسع الحلقة لـ عدد 100 مستفيد ومستفيدة من هذا البرنامج التدريبي.
أما في معرض الذكريات القديمة.. الذي تمثل في إبراز دور التصوير في توثيق لحظات حياتنا التي تكون عالقة في ذاكرتنا اليومية، فسيضم المعرض 100 صورة لشخصيات مختلفة من داخل وخارج الكلية، وبمشاركة عدد كبير من المصورين العمانيين ويبلغ عمر بعض الصور المشاركة 20 عاماً.
وتتطلــــع جماعــــة قمــــرة لمواصلة مسيــر نجاحهـــا بخطوات ثابتة في السنوات المقبلة وبمشاركة عدد أكبر للمصورين والمصورات.