بالتفاصيل.. 6 مشاريع في صحار ولوى بـ3 ملايين و400 ألف ريال عماني

مؤشر السبت ٠٦/مايو/٢٠١٧ ١٨:١٣ م
بالتفاصيل.. 6 مشاريع في صحار ولوى بـ3 ملايين و400 ألف ريال عماني

صحار - العمانية
تجاوزت قيمة المشاريع التي تنفذها مؤسسة جسور بولايتي صحار ولوى بمحافظة شمال الباطنة 3 ملايين و400 ألف ريال عماني، وذلك من خلال تنفيذ 6 مشاريع خدمية في ولايتي صحار ولوى والتي تشمل القطاعات الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والترفيهية وضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية لشركات " أوربك وصحار ألمنيوم وفالي".
وقال محافظ شمال الباطنة رئيس مجلس إدارة جسور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي إن المؤسسة ماضية في تنفيذ المشاريع التي اعتُمدت بما يحقق النفع العام لشرائح المجتمع كافة، ويلامس احتياجاتهم بصورة مباشرة، وبالنظر للمشاريع التي نُفِّذت أو التي لا تزال قيد التنفيذ نجدها في المحور ذاته الذي يستهدف المنفعة العامة.
وأكد سعادة الشيخ محافظ شمال الباطنة رئيس مجلس إدارة مؤسسة جسور خلال الزيارة التي قام بها لمتابعة المشاريع إن المؤسسة ماضية في تنفيذ المشاريع التي اعتُمدت ضمن الخطة السنوية وفق أولويات تعمل على خدمة المجتمع المحلي، موضحاً أنه سيوضع بإذن الله خلال هذا الشهر حجر الأساس لمشروع مركز التوحد بمنطقه الملتقى في ولاية صحار.
وذكر أن ما يُنفَّذ من مشاريع استراتيجية تضيف بعداً اجتماعياً واقتصادياً خاصة أن هذه المشاريع تشمل مختلف القطاعات التي تشكل احتياجاً مباشراً للعامة.

مشروع الحديقة العامة
من جانبه قال والي لوى سعادة الشيخ د.سعيد بن حميد الحارثي إن العمل يتواصل حالياً في مجموعة من المشاريع الخدمية في ولاية لوى من خلال مؤسسة جسور وهي تأتي إضافة لمشاريع أخرى أنجزت خلال الفترة الفائتة، مشيراً سعادته إلى أن مشروع الحديقة العامة أصبح جاهزاً ومن المؤمل افتتاحه قبل مناسبة عيد الفطر المبارك، فشكراً لمؤسسة جسور والشركات المؤسسة لها على تواصلهم في تمويل مختلف المشاريع التي تلامس احتياجات أفراد المجتمع.
وقال المدير العام للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة سعيد بن سليم الكلباني إن المشاريع التي تنفذها مؤسسة جسور بتمويل من بعض شركات القطاع الخاص تؤكد حقيقة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، مشيراً إلى مشروع حديقة لوى العامة التي تقام بالتعاون بين وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ومؤسسة جسور، فهذه الحديقة اكتملت ومن المنتظر أن تفتتح خلال الفترة المقبلة.
شملت الزيارة مشروع حديقة لوى العامة الذي يقام بتكلفة 400 ألف ريال عماني تمولها شركتا صحار ألمنيوم وأوربك ويقام بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة، ويشتمل المشروع على ألعاب للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وممرات لرياضة المشي و6 استراحات للعوائل ومسطحات خضراء وحديقة صخرية ومقهى ومرافق خدمية وقد أصبحت هذه الحديقة شبه جاهزة.

مركز لوى الثقافي
كما شملت الزيارة مشروع مركز لوى الثقافي بتكلفة بلغت مليون ريال عماني تمولها شركة أوربك ويقام بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ويضم قبة فلكية ومكتبة عامة ومركزاً للابتكار ومتحفاً مصغراً وصالة متعددة الأغراض مع واجهة تجارية ومرافق خدمية متنوعة، بالاضافة إلى زيارة مشروع مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين بولاية لوى الذي يقام بتكلفة 250 ألف ريال عماني تمولها شركات أوربك وصحار ألمنيوم وفالي بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، ويشتمل على غرف للعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وقاعات لعلاج مشاكل النطق وفصول للتربية الخاصة، بالإضافة إلى مكاتب إدارية.

مركز الطفل الاستكشافي
كذلك جرى الوقوف على مشروع مركز الطفل الإستكشافي بولاية صحار الذي يقام في حديقة الفلج العامة بتكلفة قدرها 180 ألف ريال عماني تمولها شركة أوربك ويقام بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وبلدية صحار، ويتكون المشروع من مركز تعليمي مؤهل لتبني الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات بما يعمل على تحفيز التفكير الإبداعي لديهم وتنمية مهاراتهم، بالإضافة إلى مشروع صيانة فلج القبائل بولاية صحار بقيمة 250 ألف ريال عماني تمولها شركات أوربك وصحار ألمنيوم وفالي ويقام بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة.
ويتضمن بناء قناة مغطاة بطول 560 متراً وبناء قناة (غراق فلاح) بالخرسانة المسلحة بطول 65 متراً مع تقاطع قناة الفلج مع الشعبه إلى جانب تنفيذ أعمال الحفر بطول 125 متراً وبعمق 18 متراً للوصول إلى القناة الرئيسية وإصلاحها.

مركز التأهيل من الإدمان
ومن المشاريع التي تنفذ حالياً كذلك في ولاية صحار مشروع مركز التأهيل من الإدمان بتكلفة مليون و600 ألف ريال عماني تمولها شركات أوربك وصحار ألمنيوم وفالي، ويقام بالتعاون مع وزارة الصحة وبلدية صحار ويشتمل على عيادة طبية و4 وحدات للتأهيل العلاجي ومبنى الاستشارات النفسية ومبنى المراقبة والتحكم ومبنى الإدارة.
وقد وصف والي صحار سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي المشاريع التي تنفذ حالياً في ولاية صحار إنها تعد ترجمة حقيقة لمساهمة القطاع الخاص في مجالات التنمية.