الساجواني أمام «الشورى»: لـم تردنا أيـة ملاحظات حـول المنتجـات الـزراعيـة المحظــورة

بلادنا الخميس ٠٤/مايو/٢٠١٧ ٠٣:٠٠ ص

مسقط - يوسف البلوشي ومهدي اللواتي

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني أن السلطنة لم تردها أية ملاحظات حول المنتجات الزراعية المحظورة من قِبل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وأن الوزارة تفاجأت بقرار الحظر من خلال إعلانه في الوسائل المختلفة، مشيراً إلى وجود اتفاق بين السلطنة ودول الجوار على التواصل والتنسيق في حالة وجود ملاحظات على المنتوجات الزراعية.

وأضاف الساجواني خلال استضافة مجلس الشورى له أمس أن الوزارة أبلغت السفير الإماراتي بالسلطنة عن ملاحظاتها حول آلية التعامل مع هذه الحالة، وما زالت تنتظر الرد حول قائمة المنتجات المحظورة، موضحاً أنها ستُناقش الأمر كذلك في اجتماع وزراء الزراعة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الاجتماع المقبل.
وبيّن الساجواني أن عشرات الآلاف من الشحنات الزراعية والحيوانية يجري تصديرها واستيرادها يومياً ومن الوارد جداً وقوع بعض الملاحظات البسيطة رغم حرص الوزارة على فحص المنتجات دائماً، مؤكداً أن الوزارة تقوم بزيارات ميدانية دائمة للمحلات والمزارع وتضبط بعض المبيدات وتتعامل معها، موضحاً أن الوزارة تأخذ عيّنات من المنتجات الزراعية لفحصها والتأكد من سلامتها في مختبرات متخصصة، متطرِّقاً إلى أن «المشكلة تكمن في إيكال مهمات المزارع للوافدين».
وأوضح الساجواني أن الوزارة مستمرة في تنفيذ برامجها الاســتثمارية في القطاع الزراعي رغم أزمة أســعار النفط، مشــيراً إلى أن هناك 36 شـركة قادمــة في القطاعين الزراعي والسمكي، وستعمل لها الوزارة هويــة تجارية كدعم لها لتسويق منتجاتها.
وعلى صعيد متصل، أشار رئيس جمعية مزارعي الباطنة ساعد بن عبدالله الخروصي في تصريح خاص لـ«الشبيبة» إلى أن حدوث التجاوزات الزراعية أمر وارد، ولكن بالإمكان تفاديها بالتنسيق وبتبادل المعلومات، مضيفاً «رغم المنع الصارم لدخول المبيدات غير المطابقة للمواصفات والاشتراطات العالمية، إلا أن هناك بعض القوى العاملة تقوم بمزج المبيدات من دون معرفة ما إذا كانت هذه المواد المستخدمة قابلة للمزج أم لا، ما يتسبب بإنتاج مواد غذائية ضارة».
ويعزو عدد من المزارعين العُمانيين الأضرار التي تلحق بالمحاصيل الزراعية والتربة إلى الممارسات غير القانونية من بعض القوى العاملة الوافدة، إذ يتمادون في استخدام المواد الكيماوية لتسريع الإنتاج.