هذا ما قاله وزير الزراعة أمام الشورى حول ما يثار في وسائل التواصل عن المنتجات الزراعية العمانية

بلادنا الأربعاء ٠٣/مايو/٢٠١٧ ١٨:١٩ م
هذا ما قاله وزير الزراعة أمام الشورى حول ما يثار في وسائل التواصل عن المنتجات الزراعية العمانية

مسقط - ش

ناقش مجلس الشورى صباح اليوم وزير الزراعة والثروة السمكية بيان معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني ، وذلك في الجلسة الاعتيادية الخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017م) من الفترة الثامنة (2015/2019م) برئاسة رئيس المجلس سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المجلس و أمين عام المجلسسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي.

و تم خلال الجلسة طرح العديد من التساؤلات والاستفسارات تركزت معظمها على أهمية متابعة جودة المنتجات الزراعية وآلية فحصها وما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن اكتشاف آثار متبقية للمبيدات على بعض المنتجات الزراعية.

وقد أوضح معاليه للمجلس بأنه لدى الوزارة اتفاق مسبق مع دول الجوار بإبلاغ الوزارة عند اكتشاف أية نسب مخالفة على أن ترسل قوائم بتلك المنتجات وهو الذي لم تقم به الدول المجاورة حتى الآن، بل تمت اشاعته عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدا بأن الوزارة تتعامل مع عشرات الآلاف من الشحنات وأكثر من 166 ألف مشتل في مختلف محافظات السلطنة، وفي حالة وجود أية تجاوزات نادرة فإنها قد لا تتعدى نسبتها 1% وتعاني منها معظم دول العالم ومن ضمنها دول الجوار ،ومشددًا في الوقت ذاته بأن على ملاك المزارع من المواطنين متابعة العمال الوافدين الذين يتسببون بتلك التجاوزات.

من جهته طالب سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس لجنة الأمن الغذائي الوزارة بتوحيد الجهود مع الجهات الأخرى لفحص المنتجات بدقة أكثر ومطالبًا في الوقت ذاته فحص المنتجات الزراعية المستوردة من خارج السلطنة.

كما طالب بوضع استراتيجية لتغيير خارطة الإنتاج الزراعي والتقليل من انتاج الأعلاف التي تستهلك معظم الموارد المائية على حساب منتجات الخضر والفواكه التي لا تزيد عن 800 أف طن سنويا مقابل مليون طن من الأعلاف.