ارتفاع حرائق السيارات العام الفائت.. والدفاع المدني يدعو للالتزام باشتراطـات السلامـة

بلادنا الأربعاء ٠٣/مايو/٢٠١٧ ١٧:٢٨ م
ارتفاع حرائق السيارات العام الفائت.. والدفاع المدني يدعو للالتزام باشتراطـات السلامـة

مسقط - ش

تزداد وبشكل ملحوظ حرائق المركبات في فصل الصيف وغالباً ما ينتج عنها خسائر بشرية ومادية، رغم أنه بالإمكان تفادي ذلك من خلال بعض الاهتمام والحرص على صيانة المركبة واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة خصوصاً فيما يتعلق بالمحرك.

ونذكر قائدي المركبات بالحرص على إجراء الصيانة الدورية للمركبة وعدم مواصلة السير عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، إضافة الى ضرورة عدم إيقاف المركبة قرب المولدات الكهربائية أو المواد القابلة للاشتعال، والالتزام بإجراءات السلامة عند التزود بالوقود (إيقاف المحرك، عدم التدخين، عدم استخدام الهاتف النقال وغيرها من الجوانب المتعلقة بالسلامة) والحرص على توافر مطفآة الحريق في المركبة.
وللسلامة من هذه الحوادث أيضاً، ننصح قائدي المركبات باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، وفي مقدمتها عدم استخدام قطع الغيار الرخيصة والضعيفة الجودة خصوصاً فيما يتعلق بمبرد المركبة والأسلاك والتوصيلات الكهربائية والتعامل مع الأيدي الماهرة في اصلاح المركبة.
ووفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف فقد بلغ عدد الحرائق الواقعة على المركبات في العام 2016، 730 حريقاً مقارنة بـ 652 حريقاً في العام 2015.
وفي حالة تعطل المركبة في فترة الظهيرة تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس لكي لا تتعرض للإعياء وكذلك عند نشوب حريق في المركبة يجب على قائدها التوقف مباشرة والخروج منها وإخراج المرافقين إن وجدوا ومحاولة إطفاء الحريق باستخدام المطفآة اليدوية قبل استفحال الحريق وفصل البطارية والتواصل المباشر مع مركز عمليات الشرطة على هاتف الطوارئ (9999) أو مركز عمليات الهيئة على هاتف رقم (24343666).