هل المد الأحمر سبب نفوق الأسماك في الكويت؟

مزاج الثلاثاء ٠٢/مايو/٢٠١٧ ١٥:٢٥ م
هل المد الأحمر سبب نفوق الأسماك في الكويت؟

الكويت – ش
رجحت مصادر في معهد الكويت للأبحاث العلمية، في معرض قراءتها لظاهرة نفوق الأسماك، أن ذلك يعود إلى أسباب عدة أهمها التغير في تربة الكويت نتيجة سكب مواد تترسب في القاع عبر المجارير التي تصرف العديد من النفايات، أو أعمال إنشاء جسر جابر، أو ظهور نفط أو غاز في جون الكويت، فضلاً عن انخفاض الأوكسجين في المياه وارتفاع درجة حرارتها، على الرغم من أن سمك «الجم» يتمتع بقدرة على تحمل التغيرات البيئية من ملوحة وحرارة، بحسب ما جاء في موقع صحيفة الراي الكويتية.
وكشفت المصادر عن "وجود مد أحمر في محيط ميناء الشويخ، ما دفعها لأخذ العيّنات وتحليلها للتأكد من الظاهرة ومن حجم الهوائم ومدى ضررها من عدمه".
وأشارت المصادر إلى أن "معظم الأسماك النافقة من سمك (الجم)، وهي من الأسماك القاعية أو الطينية التي تعيش في قاع البحر وليست سطحية، ومن مميزاتها قدرتها على تحمل التغيرات الشديدة في البيئة من ملوحة وحرارة، وتتكاثر في الربيع بين مارس وأول يونيو".
وبينت أنه "تم أخذ عيّنات من الأسماك والمياه والتربة من مناطق مختلفة ومتعددة من الجون على فترات مختلفة منذ ظهور النفوق وإلى الآن، حيث يجري تحليلها في المعهد لمعرفة أسباب النفوق".
وبينت أن "هذه الظاهرة عادة ما تطول في هذه الفترة من السنة مع ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الأوكسجين بسبب تحلل الطحالب، والمعهد يقوم دائماً برصد هذه الظواهر وتحليلها لإرسالها للجهات المعنية".