زيــادة الرحــلات الجــوية تسـهـم في تعزيز السياحة في السلطنة

مؤشر الثلاثاء ٠٢/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
زيــادة الرحــلات الجــوية تسـهـم 
في تعزيز السياحة في السلطنة

خاص -
أكد المدير العام للترويج السياحي بوزارة السياحة سالم بن عدي المعمري، في تصريح على هامش مشاركة السلطنة في سوق السفر العربي بدبي، أن السلطنة «تستقبل أعداداً متزايدة من الزائرين الذين يبحثون عن قضاء إجازات فاخرة تتسم بتجارب استثنائية. وفي ظل هذا النمو، نحرص على دعم شركائنا من خطوط الطيران الذين يشاركونا في تنفيذ رؤيتنا الهادفة إلى استقبال المزيد من السياح إلى السلطنة. ومن أجل تلبية الطلب المتنامي من المسافرين المميّزين، فإن مطار مسقط الدولي الجديدة سيكون مجهزاً بالكامل لاستقبال ما يزيد عن 36 مليون مسافر في السنة، فور افتتاحه في وقت لاحق من العام الجاري. ويتوفر في المطار 118 مكتب تسجيل وفحص و87 مكتباً خاصاً لإنهاء إجراءات الجوازات والإقامة. كما يشتمل على فندق يتكون من 90 غرفة بالإضافة إلى قائمة مرموقة من المحال والمطاعم المعروفة».

وتيرة نمو مطردة

وأضاف: «يشهد قطاع السفر في الشرق الأوسط وتيرة نمو مطردة. ويُعد سوق السفر العربي بدبي أحد أبرز الأحداث الإقليمية المهمة بالنسبة لنا، إذ نستطيع من خلاله الترويج للمشاريع الجديدة المتطورة في قطاع السياحة في السلطنة التي استقطبت أكثر من 3 ملايين زائر في العام 2016 من الشرق الأوسط وأوروبا ودول أخرى، ونحرص على إطلاق البرامج والمبادرات السياحية التي تؤدي إلى جذب الزائرين الذين يرغبون في استكشاف أجزاء من البلد لم يسبق لهم زيارته من قبل». واختتم المعمري قائلاً: «تحتل السلطنة موقعاً متميزاً على خريطة السياحة العالمية، مما يؤهلها للاستفادة من اتجاهات السياحة الدولية المتنامية مثل: سياحة المغامرات، فضلاً عن إيجاد تجارب لا تُنسى للزوار في البرامج الثقافية والعائلية والبيئية كافة، وتجارب مشوّقة لمحبي استكشاف المناظر الطبيعية والتجول بين أحضانها».

تعزيز قطاع سياحة الأعمال

يتوقع أن تسهم زيادة الرحلات الجوية التي تقوم بها خطوط الطيران في الشرق الأوسط إلى السلطنة، بما في ذلك الطيران العُماني- الناقل الرسمي للسلطنة- وطيران السلام- أول شركة طيران اقتصادي في السلطنة التي تم إطلاقها حديثاً- في تعزيز قطاع سياحة الأعمال والترفيه في السلطنة للعام 2017. وقد أطلق طيران السلام رحلات مباشرة من مسقط وصلالة إلى دبي وجدة والمدينة. وتلعب الشركة دوراً كبيراً في تلبية الطلب المتزايد في الحركة الجوية الذي يتوقع أن ينمو بنسبة 40% بحلول 2019.
وفي هذا السياق، أطلق الطيران العُماني- الناقل الوطني للسلطنة- رحلات مباشرة إلى قوانغتشو في الصين والنجف في العراق ومشهد في إيران. بالإضافة إلى ذلك، أضاف الطيران رحلات يومية إلى مطار هيثرو بلندن ومن المقرر أن يُطلق رحلات يومية أيضاً إلى مدينة مانشيستر في الأول من مايو 2017. ووفقاً للإحصائيات، استقبل مطار مسقط الدولي أكثر من 12 مليون مسافر في العام 2016 بينما شهد مطار صلالة الدولي ما يزيد عن 1.2 مليون مسافر، ما دفع إلى زيادة الرحلات المحلية والدولية.

مكانة مرموقة

وتتبوأ السلطنة مكانة مرموقة بين مصاف دول العالم في المجال السياحي، وتشتهر بفنادقها العالمية الفاخرة، ومنتجعاتها الصحية التي تطبّق أفضل المعايير العالمية، ناهيك عن الحصون التاريخية التي تجذب اهتمام الزوار، بما في ذلك أربعة مواقع تراثية عالمية مسجلة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وتتميّز السلطنة بامتلاكها المشاهد الجبلية الرائعة التي من السهل الذهاب إليها عن طريق البر، وخطاً ساحلياً خلَّاباً. وتوفر للزوار تجارب شيّقة أخرى مثل: الرياضات المائية الرائعة، بما في ذلك الغوص، والغطس، والإبحار، وركوب الأمواج الشراعية، والدلافين، ومشاهدة السلاحف. جدير بالذكر أن زيادة رحلات الطيران من الأسواق الرائدة في الشرق الأوسط وأوروبا يسهم في سهولة الوصول إلى السلطنة أكثر من أي وقت مضى.