لهذا الهدف.. ترامب سيلتقي رئيس الفلبين في واشنطن

الحدث الاثنين ٠١/مايو/٢٠١٧ ١٩:٠١ م
لهذا الهدف.. ترامب سيلتقي رئيس الفلبين في واشنطن

واشنطن – ش
دافع البيت الأبيض عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدعوة الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، لزيارة واشنطن قائلاً إن تعاونه ضروري لمواجهة كوريا الشمالية، حتى مع مواجهة الإدارة انتقادات في مجال حقوق الإنسان لمبادرتها مع مانيلا.
ووجه ترامب هذه الدعوة ليل السبت خلال ما وصفه البيت الأبيض بحديث هاتفي "ودي للغاية" مع دوتيرتي الذي تتهمه جماعات دولية لحقوق الإنسان بدعم حملة للقتل خارج القانون للمشتبه بهم في مجال المخدرات في الفلبين.
وقال رينس بريبوس، كبير موظفي البيت الأبيض لبرنامج (ذيس ويك) الذي تبثه شبكة (إيه.بي.سي): "لا يوجد شيء الآن يواجه هذا البلد ويواجه المنطقة يمثل تهديداً أكبر مما يحدث في كوريا الشمالية".
وسعى ترامب في مطلع الأسبوع إلى تعزيز التأييد في جنوب شرق آسيا للمساعدة في كبح جماح برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.
وأصر بريبوس على أن تواصل ترامب مع دوتيرتي "لا يعني أن حقوق الإنسان غير مهمة ولكن ما يعنيه ذلك هو أن المشاكل التي تواجهنا من كوريا الشمالية خطيرة جداً إلى حد يتطلب التعاون عند مستوى معيّن مع أكبر عدد ممكن من الشركاء في المنطقة للتأكد من أن الأمور تسير بشكل جيّد".
من جانبه قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، اليوم الاثنين، إنه يتعيّن على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن ينقل لنظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي، القلق العميق حيال التنصل من واجبات محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.
وأضاف الأمير زيد خلال إفادة صحفية "لهذا نأمل أن تكون الرسالة من الرئيس الأمريكي لرئيس الفلبين واضحة للغاية وغير مخففة".