تعرَّف على قيمة مبيعات سوق الجملة للأسماك.. أبريل الفائت

بلادنا الاثنين ٠١/مايو/٢٠١٧ ١٨:٤٨ م
تعرَّف على قيمة مبيعات سوق الجملة للأسماك.. أبريل الفائت

بركاء - ش

أوضحت الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية والمتعلقة بحركة تداولات الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء في محافظة جنوب الباطنة خلال شهر أبريل الفائت بأن كميات الإنزال السمكي كانت 515 طناً بِيع منها 512 طناً بإجمالي قيمة المبيعات وصلت إلى ثلاثمئة وثلاثين ألف ريال .(330000).
ومن الإحصائيات التفصيلية لحركة تداولات الأسماك في السوق وتحليلها ومقارناتها كانت الحركة في شهر أبريل الفائت هي الأفضل مقارنة بالشهر نفسه في السنوات الفائتة.
وكانت حركة تداولات الأسماك في شهر أبريل من العام الفائت 2016م كالآتي: 336 طناً كميات الإنزال السمكي بيعت منه 251 طناً بقيمة إجمالية بلغت 263 ألف ريال عماني، بينما شهد شهر أبريل من العام 2015م إنزالاً سمكياً وصل إلى 261 طناً بيعت منه 178طناً وبقيمة إجمالية وصلت إلى 174 ألف ريال عماني .
وبالتالي يكون شهر أبريل الفائت هو الأفضل في المؤشرات الاقتصادية الثلاثة من كميات إنزال سمكي وبيع وقيمة المبيعات، وشهد الشهر الفائت أيضاً أداء اقتصادياً مرتفعاً في ناحية الفرق بين كميات الإنزال السمكي وكميات البيع والتي كانت ثلاثة أطنان فقط من الأسماك وهو مؤشر إيجابي يدل على التنافسية في شراء الأسماك في السوق ، فقد كان الإنزال السمكي 515 طناً بيعت منها 512 طناً.
وتنوعت الأسماك المعروضة في سوق الجملة خلال الشهر الفائت على أصناف عديدة بلغت 25 صنفاً، أهمها : الكنعد والهامور والجيذر والكوفر والشعري والصال والصافي والسهوة والضلعة والطباق والعقام والعندق وغيرها من الأصناف.
ويقوم المختصون في سوق الجملة المركزي للأسماك بإعداد إحصائيات يومية وأسبوعية وشهرية تفصيلية عن حركة تداولات السوق ومقارنات لتلك الإحصائيات بالسنوات والشهور، كما تشمل تلك الإحصائيات أنواع الأسماك المختلفة في السوق وعدد البائعين والمشترين وغيرها من المؤشرات الإقتصادية ذات الأهمية للسوق وحركة التداولات فيه.
الجدير بذكره أن سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة بدأ تشغيله الفعلي في يوم 20 من شهر أبريل من العام 2014م وافتتح رسمياً يوم 21 من شهر مايو من العام ذاته ويساهم السوق في النهوض بمنظومة التسويق السمكي في السلطنة.