ستة أخطاء تسويقية

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٣٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٢٧ ص
ستة أخطاء تسويقية

علي خالد

كيف تقيـّم فعالية الجهود التسويقية لمؤسستك؟ هل تثمر نتائج الإعلانات والأدوات المختلفة التي تستخدمها في التسويق لمنتجاتك! للحصول على نتائج أفضل لحملاتك التسويقية المقبلة عليك بتفادي الأخطاء الستة التالية:

1 - عدم تحديد نقاط قوتك بشكل واضح

لتحقيق النجاح في هذا السوق المزدحم يجب على كل صاحب مشروع أن يقدم إجابة واضحة للسؤال التالي: «لماذا يفضل الناس التعامل معك عوضا عن منافسيك؟» ما الذي يجعلك مميزا؟ إن الإجابة على الأسئلة التالية سوف تساعدك لمعرفة نقاط بيعك الفريدة. هل أنك تقدم خدمات طوال 24 ساعة ولمدة 7 أيام في الأسبوع؟ توفر أفضل الأسعار؟ أم أنك تقدم ضمانا شاملا؟ إن نقاط التميز القوية تساعدك على المنافسة بقوة.
2 - عدم استخدام عناوين قوية تجلب الزبائن لإعلاناتك
إن كانت ثانيتان لديك فقط على أقصى تقدير لجلب انتباه الناس عند قراءتهم للصحيفة أو المجلة التي بها إعلانك، فهل عنوانك ملفت للانتباه بحيث يضمن جلب القارئ عند الإطلاع عليه؟
3 - صعوبة التعامل معك
هل تعرف مكونات منتجاتك بشكل جيد وقادر على شرحها لزبائنك؟ هل ترد على مكالماتك بسرعة وبكل ود؟ هل يستطيع زبائنك الوصول إليك بسهولة من خلال الاتصال أو مقابلتك؟ هل يستطيع الزبائن إيجاد طلباتهم بسهولة في محلك؟ ضع نفسك مكان زبائنك، واسأل نفسك السؤال التالي: هل من السهل التعامل معك؟
4 - الجهل باحتياجات زبائنك
أول خطوة لإشباع حاجات زبائنك هي اكتشاف تلك الاحتياجات. ربما تعتقد أن أهم شيء عندهم هو السعر بينما ما يريدونه هو الخدمة السريعة. وربما تعتقد أن الخدمة السريعة هي ما يطلبونه بينما هم يريدون اللمسة الأخوية. كيف تكتشف ذلك؟ لن يخبرك الناس ما لم تسألهم. إذا اطرح السؤال التالي على زبائنك بشكل دائم «كيف يمكننا أن نخدمكم بشكل أفضل؟».
5 - عدم الاحتفاظ وتحديث قاعدة بيانات زبائنك
إن قائمة زبائنك تعد من أصول الشركة الرئيسية. فلا بد من المحافظة على الزبائن الحاليين والعمل الدائم على جلب زبائن جدد. والاستثمار في قاعدة الزبائن والعلاقات الجيدة التي بنيتها مع زبائنك الحاليين الموجودين بالقائمة. يمكنك توظيف هذه القوائم لتقديم عروض خاصة لزبائنك. ابعث لهم رسائل تهنئة في الأعياد والمناسبات. اتصل بهم واسألهم ما الذي يحبونه أكثر وما إذا أعجبهم التعامل معك؟
6 - عدم تخفيف المخاطر
ما الذي يجعل الزبون يتوقف عن التعامل معك؟
هل هم غير متأكدين أن منتجاتك/‏‏خدماتك تستحق نقودهم؟ سهل على زبائنك اتخاذ قرار الشراء من عندك. كيف يمكن التقليل من المخاطر؟ إذا كنت في مشروع خدمي، اتركهم يجربون خدماتك من خلال تقديم تجربة/‏‏عينات مجانية، وإذا ما كنت مستشارا تسويقيا أو إداريا فقدم لهم استشارة مجانية. قدم لهم ضمانا بإرجاع نقودهم خلال فترة زمنية متفق عليها إذا لم تعجبهم خدمتك؟ هل تخاف أن يستغلك الناس؟ جرب ذلك لمدة شهر وستندهش من النتيجة. أما إن كنت غير واثق من منتجاتك أو خدماتك، عليك العودة والعمل على تحسين تلك المنتجات والخدمات.

المدير التنفيذي

Marketing Leader Co – Oman
ali@marketingleader.om