أمسية هندية للساري وملابس الزفاف

مزاج الأحد ٣٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٣:٥٥ ص
أمسية هندية للساري وملابس الزفاف

مسقط -

استضافت حرم سعادة سفير الهند لدى السلطنة سوشما باندي أمسية مميزة لاستعراض اللباس التقليدي الهندي الذي يعرف بـ«الساري» إضافة إلى عرض خاص لفساتين الزفاف وذلك بمقر السفارة الهندية بمسقط في 25 أبريل 2017.

وفي كلمتها الترحيبية، أكدت باندي الأهمية التاريخية للباس التقليدي في الثقافة الهندية، حيث قالت: «إن لباس الساري هو الزي التقليدي المعروف عالمياً كزي وطني للمرأة الهندية، ويأتي هذا العرض كمبادرة لكشف بعض جوانب هذه الثقافة لهذا الزي الذي لا يزال يثـير اهتمام المرأة عـبر العالم».

كما أشارت أن الساري لباس هندي جوهري تتميز به المرأة في شبه القارة الهندية منذ القدم ومرونة الساري تعكس مرونة الثقافة الهندية. وأشارت أيضا إلى التنوع الإقليمي في طريقة إعداد الساري وإلى أن النساجين والمصممين نجحوا بتقديم خيارات واسعة من التصاميم والطبعات والأقمشة التي تتيح للمرأة أن تلبس ساريا مختلفا كل يوم يكون أثناء فترة حياتها.
وسلطت سوشما باندي الضوء على أقمشة الساري الذي يصمم غالبا من أقمشة كالقطن إلى تفصيله يدويا بأقمـــشة الحرير الأنيقة مع الخيوط الذهبية والفضية.
وأضافت أن تميز وجودة الأقمشة الهندية انعكس بشكل واضح في كتابات الرائدين والمؤرخين في العصور القديمة والمتوسطة وفي العصر الحديث على حد سواء والساري الحريري الذي تلبسه المرأة الهندية كان موضع حسد للجميع. وهو لا يزال يحافــــــظ على أناقته بالرغم من منافسة الملابس العصرية وذلك بالتحديث في المنظر والألــــــوان والتشكيل والتصميم.
واختتمت الفعالية بعرض مرئي أظهر أبرز تصاميم الساري الجميلة المنسوجة يدويا والتي تعكس مختلف المناطق الهندية وهي حرير بناراس الشمالية وشينكاكاري وبجالبوري وجماوار ومهيشواري وبوتولا الغربية وبنداني وشاتشولا وبيثاني وبرسيغارا وكرواتي وبلوشاري الشرقية وكانتا وسامبالبوري وجامداني وبشامبالي الجنوبية وكانجيفارام وغدوال وأوبادا وغيكات وغيرها.
كما قدمت الفتيات الجميلات من الجالية الهندية بمسقط عرض أزياء حي لمختلف أنواع الساري والملابس الهندية الجميلة من مختلف ولايات الهند.
كما قدم لولو هايبر ماركت عرضا لمجموعات الساري التقليدية الهندية تعكس التقاليد الغنية الهندية. كما كان موضوع الجذب أيضا عرضا لملابس الزفاف التي تعكس التشكيلات المتنوعة التي يلبسنها العرائس في زفافهن.
وجذبت طريقة لبس الساري أنظار المئات من المشاهدات الحاضرات العمانيات من مختلف الوزارات والبيوت التجارية وصاحبات الأعمال وزوجات أعضاء السلك الدبلوماسي علاوة عن النساء البارزات من الجالية الهندية. إذ هناك أكثر من 80 طريقة للبس الساري ولكن الطريقة المعروفة هي لفها حول الخصر من الطرف ولفها فوق الكتف من الطرف الآخر.

وأتيح للنساء الحاضرات تجربة لبس الساري، واختتمت الأمسية برقصة فولكلورية قدمها الأطفال من الجالية الهندية من ولاية غوجرات الهندية.