هكذا تكتشف وجود مواد كيماوية في الخضار والفواكه

مزاج الجمعة ٢٨/أبريل/٢٠١٧ ١٧:٥٦ م
هكذا تكتشف وجود مواد كيماوية في الخضار والفواكه

القاهرة - ش
تنصح خبيرة وأخصائية التغذية العلاجية ريهام البدراوي بعدم شراء الخضروات والفاكهة المهرمنة أو التي تغذت على أسمدة غير عضوية، وفحص المنتجات العذائية بعناية قبل شرائها لضمان الصحة لأفراد الأسرة، وتؤكد أن كل امرأة تستطيع بسهولة اكتشاف آثار الهرمونات والسموم في المنتجات الغذائية بقوة الملاحظة، وفيما يلي هذه العلامات لاكتشاف الخضار والفواكه المهرمنة بحسب بوابة فيتو المصرية:
1/ إذا كان حجم الثمرة كبيرا فلا تشتريها، فهذا دليل على أنها مهرمنة، فالهرمون يعمل على زيادة حجم النباتات.
2/ وجود بروزات ونتوءات في الثمرة، فهذه الطفرات تحدث نتيجة للتدخل في الكروموسومات الخاصة بالمنتج، وهي الجينات الوراثية الخاصة به.
3/ انفصال النواة أو تكسرها في الفاكهة ذات النواة مثل المشمش والبرقوق، فلو وجدت النواة داخل الثمرة منفصلة أو سهلة الكسر، فهذا دليل على تغلغل الهرمون داخل الثمرة.
4/ الفاكهة والخضروات العصيرية، فإذا وجدت الثمرة أو النبات لينة من الداخل فلا تشتريه، فالأصل أن الثمار والخضروات يجب أن تكون صلبة ومتماسكة.
5/ يجب أن تشتري الثمار المحتفظة بألوانها الطبيعية، فمثلا الطماطم لونها الطبيعي أحمر، فلا تشتري الطماطم المصفرة أو المحضرة أو الباهتة؛ لأنها في هذه الحالة تكون قد تغذت في تربة غنية بمركبات صناعية.

أما موقع "إي كيف" التعليمي، فيشير إلى هذه الدلالات لاكتشاف الخضار والفواكه التي تحتوي على مواد كيماوية:
1/ إن الخضار والفاكهة التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تتعرفي عليها من خلال رائحتها، فالثمرة ذات المواد الكيماوية تكون رائحتها تشبه رائحة المواد البترولية مثل الجاز والبنزين.
2/ الشكل الخارجي للثمرة فعندما تجد آثار لمساحيق (بودرة) غالبا تكون شيئاً متبقياً من المواد التي تم رشها بها أثناء نمو الثمرة أو لحمايتها أثناء التخزين من الحشرات والقوارض.