خبير تغذية لـ"الشبيبة": هكذا تنظفون الخضار والفواكه من آثار المبيدات السامة

مزاج الخميس ٢٧/أبريل/٢٠١٧ ١٧:٣٣ م
خبير تغذية لـ"الشبيبة": هكذا تنظفون الخضار والفواكه من آثار المبيدات السامة

مسقط - لورا نصره

معظم الفواكه والخضروات التي نشتريها تحتوي على قدر من المبيدات الزراعية التي يستخدمها المزارعين، لتمكنهم من إنتاج الفواكه والخضروات بكميات كبيرة، وتمنع عنها الحشرات والبكتيريا والعفن والقوارض، ولكن للآسف، تظل نسبة من هذه المبيدات والمواد الكيميائية بداخلهم، مما يشكل مخاطر وأمراض عديدة على المدى الطويل تؤثر على صحتنا وصحة أطفالنا الصغار،حيث إنها تؤثر على الأعصاب والهرمونات والكبد والكلى، وتزيد من نسب الإصابة بمرض السرطان والزهايمر وضغط الدم والعقم، كما تؤدي إلى اضطراب شديد في جهاز المناعة
ويقول الدكتور محمد عبدالسلام إستشاري التغذية العلاجية ومدير "المركز العالمي للتغذية والتنحيف" أن المبيدات السامة تخترق الجلد عند ملامستها له أو تدخل إلى الجهاز الهضمي عن طريق الخضار والفواكه الملوثة التي تحمل الآثار المتبقية من هذه السموم ومن ثم تصل إلى الدم و إلى كافة أعضاء الجسم و تستقر فيها وتسبب له العديد من الأمراض الخطيرة ومنها ( أمراض الكبد والفشل الكلوي والسرطانات وتشير الإحصائيات على مستوى العالم أنه في عام 1992م تسببت المبيدات في حالات التسمم لما يقرب من 25 مليون شخص في الدول النامية، يموت منهم ما يقرب 20 ألف شخص سنوياً.

نصائح لتنظيف الخضار والفواكه
يقدم الدكتور محمد عبد السلام بعض الطرق والنصائح البسيطة التي تساعدك على تنظيف الخضروات والفواكه، والتخلص من نسبة كبيرة من المواد الكيميائية السيئة.
1- اغسلي يديك بالماء والصابون قبل وبعد تنظيف الخضار والفواكه، كي تتخلصين من رواسب المبيدات الموجودة في القشرة، والتي تكون قد علقت على يديك أيضًا.
2- الامتناع عن استخدام الصابون في تنظيف الخضار والفواكه، لأن مسماتها ستسمح بامتصاص المواد الكيماوية في الصابون، التي قد تتغلغل ولو بكميات بسيطة إلى داخل الخضروات والفواكه، أو تختبئ بين ثناياها.
3- عند تقشير الخضروات، احرص على الإلقاء بالقشر بعيدًا، ولا تغسلها معه في نفس الوعاء لأن المبيد الموجود على القشرة ينتقل على الخضروات أو الفواكه وقت تقشيرها، مهما كانت درجة حرصك، وامتنع عن غسلهم في الحوض، لأن البكتيريا وبقايا المبيدات تظل عالقة به وتنتقل إليها مرة أخرى.
4- كن دقيقا عند غسلها ولا تتعجل بشطفها سريعًا تحت الماء، ويجب أن تطيل غسيل الشقوق التي يصعب غسلها بالماء البارد وفركها بيديك جيدًا، كما يُنصح باستخدام فرشاة غسيل الخضروات والفواكه، حيث كشفت إحدى الدراسات أن غسلها تحت ماء الحنفية وفركها باليد أو بفرشاة يزيل ما يقرب من 75% من المبيدات.
5- انقع الخضروات والفواكه في مياه بملح لمدة عشر دقائق فقط، حتى تتخلص من بقايا المبيدات، ولكن لا تتركها أكثر من ذلك حتى لا تفقد الفيتامينات والمعادن التي داخلها.

6- قشر الفواكه والخضروات رقيقة القشرة، لضمان التخلص من معظم المبيدات الموجودة فيها، وخصوصًا الخضروات والفواكه المُدرجة في قائمة المحاصيل الغنية بالمبيدات فيها، مثل: الخيار والطماطم والتفاح والجزر والبطاطا.
7- قم برش الخضروات والفواكه بمحلول الماء والخل بنسبة 3 إلى 1 عن طريق بخاخة، وبعد 30 ثانية يمكنك إزالة السائل عن طريق شطفهم بالماء وفركهم بفرشاة التنظيف الخاصة، أما الخضروات والفواكه ذات القشرة الرفيعة، يمكنك نقعه في محلول يتكون من كميات متساوية من الماء والخل لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم شطفه جيدًا بالماء.
8- اغسل الورقيات بفصلها عن بعضها البعض، ثم انقعها في الماء والخل، مع إضافة القليل من عصير الليمون لسائل النقع لزيادة درجة التنظيف عند الشك في وجود نسبة عالية من المبيدات، وغسلها وشطفها ورقة ورقة على حدة.

دكتور محمد عبدالسلام
إستشاري التغذية العلاجية
مدير المركز العالمي للتغذية والتنحيف