«ندوة» في اليوم العربي للشمول المالي

مؤشر الخميس ٢٧/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
«ندوة» في اليوم العربي للشمول المالي

مسقط -

نظمت جمعية المصارف العمانية أمس بكلية الدراسات المصرفية والمالية ندوة بعنوان «مقدمة عن الاقتصاد العماني ودور المؤسسات المالية في التنمية الاقتصادية»، وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي والذي يصادف يوم 27 أبريل من كل عام بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة وبحضور مجموعة من الطلبة والطالبات الذين يمثلون الجامعات والكليات بالسلطنة، وتهدف هذه الندوة إلى تعريف وتوعية فئة الشباب بأساسيات الاقتصاد العماني ودور القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية وذلك لتعزيز الثقافة المالية لدى هذه الفئة من المجتمع.

وخلال الندوة تم تقديم عدد من أوراق العمل والعروض التوضيحية، إذ قدم حسام اللواتي من البنك المركزي العماني ورقة عمل تضمنت نبذة عن القطاع المصرفي وعدد البنوك الموجودة بالسلطنة وعدد البنوك والمصارف الإسلامية، كما تحدث في الورقة عن البنوك المتخصصة، كما اشتملت ورقة العمل حول أهمية الشمول المالي. وأوضح اللواتي يقصد بالشمول المالي إتاحة واستخدام الخدمات المالية كافّة من مختلف فئات المجتمع من خلال القنوات الرسمية بما في ذلك الحسابات المصرفية وخدمات الدفع والتحويل وخدمات التأمين وخدمات التمويل والائتمان، كما يشمل التعريف كذلك ابتكار خدمات مالية أكثر ملائمة وبأسعار تنافسية عادلة تعزز من فرص الوصول لها، وأكد اللواتي في ورقة العمل أهمية الشمول المالي وقال إن من أهم أهدافه الحفاظ على الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتعزيز التنافس بين المؤسسات المالية، كما تم خلال ورقة العمل الحديث عن دور البنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي وجهود البنك المركزي العماني لتعزيز الشمول المالي بالسلطنة. كذلك تم خلال الندوة تقديم ورقة عمل حول الاقتصاد العماني قدمها د. مصطفى رويس من وزارة المالية بعنوان الأداء الاقتصادي والتحديات، حيث تحدث عن نمو اقتصاد قوي مع إعطاء بعض المؤشرات المالية، كذلك تحدث عن الموازنة المالية والحساب الجاري وانخفاض التضخم وارتفاع عدد الباحثين عن عمل وارتفاع الإنفاق الحكومي الجاري وضعف حجم الإيرادات غير النفطية مع إعطاء المؤشرات والأرقام حول كل محور من المحاور الرئيسية في ورقة العمل. كما قدم د. محمد الجهوري من البنك المركزي العماني ورقة عمل حول دور البنك المركزي في تنظيم ورقابة القطاع المصرفي وتنمية الاقتصاد العماني وعن الأهداف الرئيسية للبنك المركزي العماني ودور البنك في ضمان الاستقرار المالي، وخلال الندوة الاقتصادية قدم د. أشرف النبهاني من بنك نزوى ورقة عمل أخرى حول دور القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية والاقتصاد العماني بشكل عام.

وفي ختام ندوة جمعية المصارف العمانية بعنوان «مقدمة عن الاقتصاد العماني ودور المؤسسات المالية في التنمية الاقتصادية» تم تنظيم جلسة حوارية أدارها عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية د. أحمد الغساني، وبمشاركة كل من رشاد المسافر من بنك عمان العربي، ولطفي الشكيلي من بنك العز الإسلامي، وفوزي الكيومي من البنك المركزي العماني، إذ نوقشت كل المحاور وأوراق العمل التي قدمت خلال الندوة، كما فتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة والاستفسارات حول مختلف المواضيع والمحاور التي قدمت خلال الندوة أو المواضيع الأخرى المتعلقة بالقطاع المصرفي أو بالاقتصاد العماني بشكل عام.