فرق عُمان للإبحار لقوارب «ديام 24» تواصل استعداداتها لحدث الموسم

الجماهير الثلاثاء ٢٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
فرق عُمان للإبحار لقوارب «ديام 24» تواصل استعداداتها لحدث الموسم

مسقط -

بعد خوض سباقين فقط في مطلع الموسم الأوروبي 2017م، اتضح من أداء الفرق العُمانية لقوارب ديام 24 أنها ستكون خصماً لا يستهان به، وكانت المجريات في السباقين كفيلة برفع مؤشر الخطر لدى الفرق الأخرى التي ستنافس ضدهم من أجل المراكز الأولى في واحد من أشهر السباقات الأوروبية وأكثرها تنافساً، وهو سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي.

تشارك الفرق العُمانية في الموسم الأوروبي هذا العام لتحقيق هدف كبير وهو الوصول إلى منصة التتويج في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي، وذلك بعد أن حقق الفريق المركز الخامس في العام الفائت. وقد أدركت عُمان للإبحار حجم التحدي الماثل أمامها مع تصاعد حدة المنافسات واستقطاب فئة ديام 24 ألمع البحّارة في القارة الأوروبية؛ لذلك بدأت التحضيرات في وقت مبكر بمعسكر تدريبي شتوي في المقر الرئيسي لعُمان للإبحار بالموج مسقط.

وستشارك عُمان للإبحار في الطواف الفرنسي بفريقين، أولهما فريق سباقات تنافسي ويضم العُمانيين علي بن زيروك البلوشي، وعبدالرحمن بن يونس المعشري اللذين يتوليان مهمة ضبط الأشرعة، ومعهما المحترف الفرنسي تييري دويلارد في مهمة الربان، والأولمبي ستيفي موريسون في مهمة قائد الدفة، والعضو الجديد ماتيو ريتشارد في مهمة التكتيكي. أما الفريق الثاني فتميل مشاركته إلى الجانب التدريبي والتأهيلي بالدرجة الأولى بهدف صقل مواهب البحّارة العُمانيين الصاعدين، ويضمّ أربعة بحّارة عُمانيين وهم: ياسر بن سالم بن سعيد الرحبي، ورعد بن خميس بن منين الهادي، وأكرم بن عديم بن علي الوهيبي، وهيثم بن سيف بن محمد الوهيبي، بقيادة الربّان الفرنسي سيدرك بوليني. ويشارك الفريقان في سلسلة من السباقات الأوروبية التي تسبق الطواف الفرنسي.
وبعد المعسكر التدريبي الذي أُقيم للسلطنة، حان وقت الامتحان، وكان أول هذه الامتحانات في سباق جراند بريكس أتلانتيك المُقام في مدينة بورنيشيه غرب فرنسا، وفيه استطاع الفريق الأول بقيادة دويلارد تحقيق الفوز ووضع بصمة قوية في بداية الموسم. كانت تشكيلة سباق جراند بريكس أتلانتيك تمزج بين سباقات المرسى القصيرة والسباقات الساحلية الطويلة، واستمرت على مدى ثلاثة أيام، وفيها استطاع الفريق العُماني الأول الفوز بالسباق الافتتاحي، ولكنه تراجع للمركز الثالث في اليوم الثاني، وكان عليه بذل جهد مضاعف في اليوم الختامي لاستعادة مركزه الأول، وهو ما قام به بالفعل، إذ كسب السباق الأول من اليوم الثالث، وحقق المركز الرابع في السباقين الأخيرين، وخرج منتصراً بالترتيب العام لهذا السباق.
وبعد أسبوعين من هذا الفوز، عادت قوارب ديام 24 العُمانية إلى المنافسات مرة أخرى، وهذه المرة في سباق سبي ويست فرنسا، ونافسوا ضد 32 قارباً آخر، وخاض الفريق الأول تحديات صعبة في اليومين الأولين، ولكنه ادّخر أفضل ما لديه لآخر اللحظات، فبعد تحقيقه المركز الثالث في سباقين ضمن أول يومين، ظفر بالمركز الأول في السباق الوحيد الذي أُقيم في اليوم الأخير، واختتم المنافسات في المركز الخامس بالترتيب العام.