التوجهات الحكومية تشجع المستثمرين في السياحة

مؤشر الثلاثاء ٢٥/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
التوجهات الحكومية تشجع المستثمرين في السياحة

مسقط -
عندما تكشف الأزمات عن أنيابها ينكفئ المترددون، ويتراجع القانطون، غير أن الواثقين بقدرة أوطانهم على النهوض، فيعرفون أن في ذلك فرصة كبيرة للاستثمار في مستقبل يصنعونه بأنفسهم.

والكثيرون من المستثمرين في السلطنة يسيرون بخطى ثابتة لبناء مشاريع ضخمة تجعل السلطنة وجهة استثمارية استثنائية في المستقبل. وما مجمع النخيل السياحي الذي وقعت وزارة السياحة اتفاقية لتطويره أمس، مع شركة شاطئ النخيل، إلا دليل ملموس على هذا النهج.

ووقع الاتفاقية وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي ورئيس مجلس إدارة شركة شاطئ النخيل ورئيس مجلس إدارة شركة الأرجان تاول للاستثمار حسين جواد.
وقال المحرزي: «رغم حالة عدم الاستقرار في الاقتصاد العالمي وتذبذب أسعار النفط إلا أن الإقبال على الاستثمار في القطاع السياحي في السلطنة في تزايد سواء من المستثمرين من داخل السلطنة أو خارجها، إذ قال معاليه: «لقد شهدنا خلال الأسابيع الفائتة توقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات عمانية لتطوير مجمعات سياحية متكاملة تقدم خيارات متعددة على مستوى السكن العصري أو المرافق السياحية المتميزة سواء للسائح الأجنبي أو المحلي. وأوضح معالي وزير السياحة أن المجال مفتوح للمستثمرين وأن هناك متسعا للاستثمار في الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية بجميع مستوياتها. كما أكد معاليه على جهود الوزارة في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لإطلاق جملة من المشاريع التي سيكون لها أثر إيجابي واضح على أداء القطاع السياحي وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي».
وأضاف معاليه: «اليوم وقعنا اتفاقية تطوير مشروع شاطئ النخيل في ولاية بركاء في ترجمة مباشرة للدور الرديف للقطاع الخاص في إطار تطبيق الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040، المشروع سيشكل قيمة مضافة محلية للولاية التي تشكل متنفساً للعاصمة مسقط، في الوقت الذي يرتبط فيه بشكل مباشر مع طريق الباطنة الساحلي مما يسهل الوصول إليه من المحافظات الأخرى».
من جانبه، قال جواد: «إن التوجهات الحكومية لتعزيز أداء القطاع السياحي بهدف تنويع مصادر الدخل الوطني والجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة السياحة مشكورة، شجعت المستثمرين المحليين والدوليين لدخول هذا القطاع الواعد وتطوير مشاريع من شأنها أن تزيد من جاذبية السلطنة كوجهة سياحية رائدة في المنطقة. من هنا جاء قرارنا في الأرجان تاول لدخول مجال المجمعات السياحية المتكاملة وتقديم نموذج رائد على مستوى التصميم وتوظيف المقومات الطبيعية والسياحية لولاية بركاء، نحن على ثقة أن مشروع النخيل سيكون أحد أبرز المشاريع السياحية والعقارية على مستوى المنطقة ككل، في الوقت الذي سيكون فيه قبلة الباحثين عن السكن الملائم ذي الجودة العالية، إلى جانب كونه قيمة مضافة حقيقية للولاية والولايات المحيطة بها فضلاً عن العاصمة مسقط».

تفاصيل المشروع

يقع مشروع النخيل على شاطئ الرميس بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، ويندرج تحت قائمة مشاريع المجمعات السياحية المتكاملة (ITC)، وتم التوقيع عليه بين وزارة السياحة وشركة شاطئ النخيل بنظام حق الانتفاع بالأرض التي تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 500 ألف متر مربع. يتميز المشروع الذي تصل التكلفة التقديرية لتطويره إلى 256 مليون ريال عماني بموقعه الحيوي في منطقة الرميس التي تربط محافظة مسقط بولاية بركاء، فضلاً عن واجهته البحرية التي تمتد إلى 830 متراً، والبحيرة الصناعية (Crystal Lagoon) التي سيتم إنشاؤها في وسط المشروع على مساحة 51 ألف متر مربع لتكون منطقة الجذب الرئيسية ومركزًا للترفيه والتجمع للاستمتاع بروعة المكان وجمال الأجواء المنعشة، كما ستشكل البحيرة نقطة الارتكاز التي سيتم تطوير مكونات المشروع المختلفة حولها.