تعرف على طريقة استخراج العسل بالطرق التقليدية والحديثة برخيوت

بلادنا الاثنين ٢٤/أبريل/٢٠١٧ ١٦:٣٧ م
تعرف على طريقة استخراج العسل بالطرق التقليدية والحديثة برخيوت

رخيوت - علي بن محمد باقي
عرف عن العمانيين منذ القدم أن إحدى مهنهم التقليدية والتي كانت تزاول وما زالت لدى البعض من المهن العمانية المعروفة لدى سكان السلطنة، إذ تعد السلطنة من الدول التي تتمتع ببيئة غنية من الأشجار المظلة والمثمرة والزهور المختلفة بأنواعها وروائحها العطرية وتضاريسها الطبيعية الأمر الذي يساعد ويناسب تربية نحل العسل، ويلعب هذا التنوع البيئي دواراً فاعلاً في تربية نحل العسل والذي يعتمد عليه النحل اعتماداً كلياً في عملية التغذية وجمع الرحيق.

"الشبيبة".. قامت باستطلاع عن كيفية تربية النحل وكذلك استخراج العسل بالطرق التقليدية والحديثة مع اثنين من أبناء ولاية رخيوت وهما مشعل مسلم سعيد باقي، وسالم أحمد سالم شماس ليتحدثا عن انخراطهما في هذه الحرفة التقليدية العمانية.

*مشعل مسلم باقي

لو نتحدث عن انخراطك في هذا المجال؟

مشعل مسلم باقي تحدث قائلا: فكرة إقامة مشروع تربية نحل العسل كانت لدى والدي منذ سنين عدة، وكانت بدايته في العام 1992 إذ كان أول نحال يمتلك صناديق خشبية في الولاية وكانت الانطلاقة منذ تلك الفترة.
وجاءت فكرة تربية نحل العسل لأهداف عدة، أولها: أنها حرفة تقليدية مشهورة لدى العمانيين، وأيضا الانخراط في مثل هذه المشاريع التي يجنى منها مردود اقتصادي وإيجاد مصدر دخل آخر.
البداية كانت بخمسة مناحل خشبية، وكان لها موقع في زاوية من زوايا المنزل الذي نقطنه، وبعد مرور ثلاثة أعوام انتقلنا بها إلى موقع آخر يبعد عن القرية كيلومتر ونصف نتيجة لأسباب عدة منها دخول النحل إلى المساكن وكذلك البعد عن التجمعات السكانية لإيجاد التغذية وجمع الرحيق من النباتات والزهور.
كنت الابن الوحيد المهتم منذ صغري بهذه الحرفة وتعلمتها منذ الصغر وحالياً من الشباب الذين يتمتعون بخبرة جيدة في هذا المجال الحرفي.

الهدف من إبعاد المناحل عن التجمعات السكانية
عندما تكون المناحل بعيدة والانتقال بها إلى مواقع مختلفة خاصة إذا كانت هناك نباتات وزهور فهذا هو الأفضل، إذ يتمكن النحل من جمع الرحيق من مواقع قريبة من المناحل، ومن خلال ذلك تتكاثر النحل ويتم فصلها في مناحل صناعية أخرى وتزيد الإنتاجية خاصة إذا كانت بعيدة عن التجمعات السكانية وفي مناطق رعي.

هل للبيئة والتضاريس دور مهم في استقرار النحل؟
يلعب التنوع البيئي دوراً مهماً في توفير البيئة المناسبة لتربية النحل وجمع الرحيق مما يساعد النحل على البقاء في مواقعها وتكاثرها بشكل كبير وأيضا زيادة الإنتاجية، إذ إن السلطنة وخاصة محافظة ظفار تزخر بالكثير من التنوع البيئي الأمر الذي يناسب تربية نحل العسل.

دور البيئة في هجرة النحل
طبعا من العوامل الرئيسية في عدم استقرار النحل في مواقعها الثابتة هو عدم وجود رحيق أو الغذاء المناسب لها، ما يدفع النحل للذهاب إلى مواقع أخرى قريبة من المراعى وهذا يسبب هجرتها إلى مسافات ومواقع بعيدة.
وهناك أسباب عدة تؤدي إلى هجرة النحل منها عدم وجود المأوى المناسب وأيضا أذى الحيوانات البرية والزواحف.

هل هناك إقبال وطلب كبير على عسل الجبال مع ارتفاع السعر؟
طبعا، هناك فرق كبير بين عسل المناحل الخشبية وعسل المناحل الجبلية.
وعادة المشتري يفضل دائما عسل المناحل الجبلية ويرى أنه أجود من المناحل الخشبية المتطورة.
هذه الفكرة لدى الكثير من الناس وأنا أوافقهم الرأي.

هل وضعتم صناديق خالية بدون أقراص ونجحتم في ذلك؟
نعم، وضعنا صناديق خالية عدة بدون أقراص صناعية، وأنتجت النحل شمعاً طبيعياً في الصناديق، ووجدنا كميات العسل المنتجة منه أكثر من الشمع الصناعي، فالصندوق لا يشكل جانباً سلبياً.

في العام 1996 بلغت كمية الإنتاج أكثر من 320 كيلو جراماً من العسل
كانت أكبر كمية من إنتاج العسل في العام 1996، وبلغت الكمية ما يقارب 320 كيلو جراماً وهذه كانت لأول مرة، وترجع زيادة الإنتاجية إلى العوامل الذي ذكرتها سابقاً كالتغذية والتكاثر وغيرها.

أنواع العسل
يوجد لدي ثلاثة أنواع من العسل، منها الأبيض وهو من أفضل وأجود أنواع العسل والمستخرج من الزهور البيضاء أو ما يسمى محليا (آروت).
والنوع الثاني العسل الأحمر والذي يعد العسل المعتاد عليه غالباً، والنوع الآخر عسل اللبان والذي يزيد فيه نكهة رحيق أشجار اللبان نظراً لجمع الرحيق من النجد أو البادية خاصة إذا قل الجمع من الشريط الجبلي يتجه النحل إلى النجد.

العسل الأبيض من أفضل وأجود أنواع العسل إذ يبلغ 80 % من إجمالي الإنتاج
العسل الأبيض هو أكثر كمية لدينا ويعد الأفضل، إذ أُخذت عينة منه إلى مختبر وزارة الزراعة والثروة السمكية، وأفاد المختصون أن هذا النوع هو أجود وأفضل أنواع العسل ويبلغ العسل الأبيض ما نسبته 80 % من إجمالي محصول الإنتاج سنويا.

الفترة الزمنية المناسبة لإنتاج العسل
لا توجد هناك فترة زمنية محددة لإنتاج العسل، ولكن غالبا ما تكون في السنة موسمين للإنتاج ويعتمد على طبيعة وبيئة ومواسم المنطقة نفسها.
ولكل منطقة خصوصية في إنتاج العسل، ويعد شهر مايو في موسم الصيف (القيظ)، وأيضا شهر أكتوبر أو نوفمبر في موسم الربيع (الصرب) من أفضل الأوقات لإنتاج العسل نظراً لبيئة المنطقة ومواسم الزهور.

آلية التسويق والبيع
لا توجد محلات خاصة لبيع العسل تستقبل منا هذا المنتج الذي أصبح يشار إليه بالبنان، نظرا لأهميته في كثير من الجوانب.
وبحكم أقدميتنا في هذا العمل لدينا زبائن، خاصة وأن العسل من الصعب أن يشترى من المحلات العامة إلا إذا كانت محلات مصرحة لها ببيعه، وبيع مشتقاته، لذلك يتم البيع بطريقة مباشرة.

الدعم الحكومي
لا ننكر دور وزارة الزراعة والثروة السمكية التي ساندتنا ببعض الآلات، وقدمت لنا آلة يدوية لفرز العسل، وأيضا آلة كهربائية، بالإضافة إلى الالتحاق ببعض الدورات التدريبية في مجال تربية النحل.

سالم شماس
كيف بدأت في هذه الحرفة ومتى كانت؟
أما النحال سالم بن أحمد سالم شماس قال: كانت بدايتي في استخراج العسل الطبيعي من الجبال مع والدي، وكان ذلك في العام 2000 في ولاية رخيوت، وكنت أساعد والدي وإخواني في هذه الحرفة.
نزلت لأول مرة من على جبل بطول 50 متراً، علما أن المنحل في الجزء العلوي من الجبل وكان ذلك بتوجيه من والدي فهو من ربط الحبال وحدد مسار النزول، وكذلك أمَّن لي وضعية النزول، ووجهني في حالة مواجهتي لأي مشاكل أو صعوبات، إضافة إلى العدة التي يجب أخذها.

هل عائلتك من الشخصيات المعروفة على مستوى المحافظة في هذا الجانب؟
نعم والدي وعمي -رحمة الله عليه- من الشخصيات المعروفة على مستوى محافظة ظفار، ويتم الاستعانة بهما في بعض الولايات الأخرى في حالة وجود منحل في مكان يصعب على الآخرين الوصول إليه.
وهناك أحداث عدة لهما في ذلك، ونظرا لثقتهما ومعرفة الناس بهما، فهما من يحملان الأمانة وكتم السرية، خاصة وأن أصحاب المناحل من الصعب جدا أن يعرفوك على مواقع مناحلهم.

كم عدد المناحل الموجودة والمعروفة لديكم؟
لدينا ما يقارب 3000 منحل طبيعي من سمحان وإلى رخيوت.
كل مناحلنا طبيعية وبمختلف المواقع الجبلية، البعض منها طبيعي جدا، وبدون تعب ويتم استخراج العسل منها، والبعض الآخر تجدهُ بمسافات قصيرة، والبعض الآخر في أعلى الجبال، ويتطلب النزول إليه بالحبل.

الصعوبة التي تواجهها؟
في بعض الأحيان نواجه صعوبة، ولكن لدينا خطة في توزيع المهمات، كل حسب موسمه وبعض الأحيان يتم الاستعانة بالأهل خاصة والدي وبعض إخواني.

أفضل مواسم لاستخراج العسل؟
لا يوجد هناك موسم معين لاستخراج العسل نظراً للتضاريس والبيئة المحافظة، فهناك موسم نهاية فصل الربيع، ونهاية فصل الصيف، وبالنسبة لي هما أفضل موسمين لاستخراج العسل.

أجود أنواع العسل لديكم؟
عسل المعتق ولونه أسود داكن، وعسل النحل ولونه أبيض فاتح، وعسل السدر ولونه أحمر داكن، وعسل باللون الأصفر، وهذا عادة ما يكون بعد أمطار فصل الصيف، وفي الآونة الأخيرة أصبح نادرا جدا.

دور المناخ ومدى تأثيره على النحل؟
المناخ له دور كبير وله تأثير على النحل، ومن ضمن الأسباب التي لها تأثير على النحل: هطول الأمطار بعد نضوج الأزهار، وأيضا قوة الرياح التي تؤدي إلى تساقط الزهور، وجمع الرحيق، وبعض المواسم التي تتكاثر فيها الحشرات والزواحف.