نيوزيلندا على خطى ترامب.. وهذا ما ستقوم به

الحدث الاثنين ٢٤/أبريل/٢٠١٧ ١٦:١٣ م
نيوزيلندا على خطى ترامب.. وهذا ما ستقوم به

دبي - رويترز
قال وزير النقل النيوزيلندي سايمون بريدجز إن بلاده تدرس اتخاذ تدابير أمنية إضافية على رحلات قادمة من دول ذات أغلبية مسلمة في الشرق الأوسط.
وأضاف بريدجز إن هيئة الطيران المدني في نيوزيلندا "تقيم الأدلة لتحديد ما هو مناسب."
وتحذو القواعد الجديدة حذو إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا الشهر الفائت.
وستؤثر الإجراءات الأمنية الإضافية على ركاب يغادرون من دبي في الإمارات العربية المتحدة ومن العاصمة القطرية الدوحة.
وتسيّر الناقلتان طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية رحلات مباشرة إلى نيوزيلندا.
وقال بريدجز إن هيئة الطيران ستصدر قراراً بإضافة إجراءات تفتيش جديدة على نحو مستقل عن الحكومة.
ورفض الإفصاح عن موعد اتخاذ هذا القرار. ولم يذكر التدابير قيد الدراسة.
وكانت الولايات المتحدة حظرت في 25 مارس حمل الركاب للأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول معهم داخل الطائرات في الرحلات المباشرة من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بما في ذلك قطر والإمارات العربية المتحدة.
وخرجت بريطانيا في ذات اليوم بإجراءات مماثلة ومنها حظر الأجهزة الإلكترونية الكبيرة على رحلات من بعض بلدان الشرق الأوسط ليس من بينها قطر والإمارات العربية المتحدة إذ طلبت منهما بدلاً من ذلك إجراءات أمنية إضافية.
وتنطبق إجراءات التفتيش الإضافية التي طلبت أستراليا إجراءها على الركاب والحقائب على قطر والإمارات العربية المتحدة إذ إنهما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان لهما روابط طيران مباشرة معها.
واتخذت الإجراءات الأمنية الإضافية بناء على معلومات مخابرات تشير إلى أن الرحلات قد تستهدف بهجمات.
وقال بريدجز عن التدابير المختلفة التي اتخذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، وجميعها من أوثق حلفاء نيوزيلندا، "ما نراه منها هو طريقة غير موحدة في فعل الأشياء."
وكانت طيران الإمارات ذكرت الأسبوع الفائت أنها ستخفض الرحلات للولايات المتحدة بعدما أضعفت القيود الجديدة الطلب على السفر إليها.
وقال بريدجز إن من المقرر أن يلتقي برئيس طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم هذا الأسبوع إذ سيوضح أن نيوزيلندا منفتحة على خدمات إضافية.
وتسيّر طيران الإمارات رحلات إلى مدن أوكلاند وكريستشيرش، ومعظمها عبر أستراليا، بيد أنها تسيّر رحلة يومية مباشرة إلى أوكلاند. ولا تسيّر الخطوط الجوية القطرية رحلات مباشرة سوى إلى أوكلاند.
وبريدجز، وهو أيضاً وزير للتنمية الاقتصادية، موجود في الإمارات العربية المتحدة ليعلن رسمياً عن مشاركة نيوزيلندا في معرض وورلد إكسبو 2020 في دبي.
وزيارة بريدجز هي واحدة من زيارات عدة لوزراء كبار إلى المنطقة منذ بداية العام، بينما تسعى نيوزيلندا للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي.
وقال: "نأمل أن نصل إلى شيء ما بخصوص ذلك خلال العام المقبل أو نحو ذلك."
وقالت الإمارات العربية المتحدة إن الانتهاء من الاتفاق التجاري مع نيوزيلندا يمثل أولوية لها.