احذر.. هذه المادة المسرطنة في بعض الشامبوهات

مزاج الاثنين ٢٤/أبريل/٢٠١٧ ١٥:٤٠ م
احذر.. هذه المادة المسرطنة في بعض الشامبوهات

عمّان - ش
قام اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية بطلب منع استخدام مادة معينة في بعض الشامبوهات لاعتبارها من المواد المسرطنة، بحسب ما جاء في موقع طب ويب.
هذه المادة التي تدعى -dioxane) 1,4) تستخدم في العديد من المنتجات الخاصة بالاستحمام مثل صابون الاستحمام والشامبو، فبالرغم من اعتبارها مادة مسرطنة، لا تزال الكثير من الشركات تستخدمها في منتجاتها دون إدراجها ضمن قائمة محتويات المنتج أيضاً.
تتحلل هذه المادة بسهولة في الماء وترفع من خطر الإصابة بالسرطان، وبالرغم من خطورتها تعمل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تحذير الشركات من استخدامها دون إصدار قرار فدرالي بمنع ذلك تماماً.
وكانت قد بينت نتائج دراسات علمية استهداف الكشف على العلاقة ما بين هذه المادة والإصابة بالسرطان، أن استنشاق المادة رفع من خطر الإصابة بكل من سرطان الأنف وتجويف البطن، كما أن الفئران التي تناولت الماء الممزوج فيه هذه المادة طورت إصابتها بسرطان الكبد.
ووفقاً للنتائج التي توصلت إليها الدراسات العلمية المختلفة، اعتبرت دائرة الصحة وخدمة الإنسان الأمريكية هذه المادة من ضمن المواد التي قد تكون مسرطنة.
وكانت قد وافقت عدد من الشركات على التوقف عن استخدام هذه المادة بسبب الضرر الذي قد تسببه على المستهلكين.
وفي الوقت الحالي يطالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إدارة الغذاء والدواء بضرورة منع استخدام هذه المادة، نظراً لكونها لا تشكل أهمية في هذه المنتجات أصلاً.