رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى: القطاع التراثي يمكن أن يصبح رافداً للدخل

بلادنا الأحد ٢٣/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى: 

القطاع التراثي يمكن أن يصبح رافداً للدخل

مسقط - سعيد الهاشمي

قال رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي إن اللجنة تقوم بإجراء دراسة حول الاستثمار في المواقع التراثية بالسلطنة، وفرص الاستثمار في القطاع التراثي، وقد استضافت الأسبوع الفائت عددا من المسؤولين والأكاديميين المختصين في هذا المجال.

وأكد الحرسوسي في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن القطاع التراثي قطاع حيوي ويمكن أن يصبح ذا جدوى اقتصادية ورافدا من روافد الدخل للدولة ويمكن من خلاله إبراز هوية السلطنة وتاريخها العريق الضارب في جذور التاريخ.

وأشار إلى أن المواقع التراثية أصبحت تستغل بجعلها مزارات وأماكن للإيواء تجلب دخلا اقتصاديا كبيرا، كما أن لها قيمة مضافة، فزوار هذه المواقع يستخدمون طيران البلد وسيارة الأجرة للتنقل والفنادق للمبيت، وغيرها، ما يسهم في تنشيط العجلة الاقتصادية في البلد، كما لها دورا في إبراز قيمة الدولة فهي تعتبر كنزا ثقافيا ثمينا. وأشار الحرسوسي إلى أن السلطنة تزخر بمواقع تراثية كثيرة، وهي من أولى الدول على مستوى الخليج في كثرة الأماكن والمواقع التراثية والموروث التراثي. وعن كيفية استثمار المواقع التراثية بحيث تكون ذا جدوى اقتصادية قال الحرسوسي: يتم ذلك من خلال وضعها على الخريطة السياحية وإدخال بعض التحسينات عليها، وفتحها للزوار وترويجها، مضيفا أن السلطنة ماضية في الاستثمار في القطاع التراثي وأن لدينا تجربة ناجحة مثل متنزه البليد ومؤسسة أرض اللبان، حيث أثبتا نجاح الاستثمار في هذا القطاع.
وعن أبرز المعوقات للاستثمار في المواقع التراثية وآلية التغلب عليها أوضح الحرسوسي أن من أبرز المعوقات أن هذه المواقع قديمة، وهناك ضعف في البنية الأساسية للوصول إليها، كما أنها تحتاج لمن يروج لها، وأيضا تحتاج إلى مرشدين سياحيين مدربين يقومون بالتعريف بها، كما ينقصها توظيف التقنية لخدمتها مثل إضافة الكهرباء والسلالم المتحركة على بعضها، مضيــــــفا أن لجنــــــة الإعلام والثقافة تقوم من خلال هذه الدراسة بتسليط الضوء على هذه المعوقات، وتقديم المقترحات والتوصيات التي تساهم في تطوير هذه المواقع.
وعن المتاحف التراثية وكيفية تفعيلها بين الحرسوسي أنه يمكن تفعيلها بأن يتم تعديل التشريعات والقوانين المنظمة لها، بحيث يمكن استثمارها بشكل فاعل، مشيرا إلى أن مجلس الشورى قدم مقترحات بتعديل بعض القوانين سابقا مثل السماح بتحصيل رسوم مقننة من زوار المتاحف، وكذلك إعطائهم رخصا لجلب قوى عاملة لتنظيف تلك المواقع، وقد تم رفع هذه المقترحات إلى الحكومة.
وعن آلية استثمار البيوت القديمة نوه رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى إلى أنه يمكن استغلالها بجعلها نزلا للزوار، من خلال آلية معينة، بحيث تكون جاذبة ورخيصة، كون بعض هذه البيوت القديمة لا ترجع ملكيتها لشخص واحد - كبيوت الورثة مثلا- ومنهم من لا يرغب بــــــتأجيرها، فلــــــذلك ينبغي عمل آلية معينة كتــــعويض ملاكـــــها أو أن تتكفل شركة معينة باستثمارها وتقسيم الأرباح على ملاكها.