السبت، ١٩ أغسطس، ٢٠١٧

لايف ستايل

دم الحبل السري قد يعيد كفاءة المخ خلال مرحلة الشيخوخة

الجمعة، ٢١ أبريل، ٢٠١٧

توصل علماء بكلية الطب جامعة ستانفورد الأمريكية إلى احتواء دم الحبل السري على بروتين قد يمكن من استعادة كفاءة المخ خلال مرحلة الشيخوخة اقرأ المزيد..

نيويورك -العمانية

توصل علماء بكلية الطب جامعة ستانفورد الأمريكية إلى احتواء دم الحبل السري على بروتين قد يمكن من استعادة كفاءة المخ خلال مرحلة الشيخوخة.

وتسهم نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "ناتشر" الطبية إلى امتلاك دم الحبل السري على العديد من الخصائص العلاجية المهمة لإرجاع القدرة العقلية المرتبطة بالتقدم بالعمر تدفع الشيخوخة بحدوث العديد من التغيرات في وظائف الخلايا العصبية والمعرفية والتي تؤثر على إشارات بين المخ ومناطق أخرى من الجسم وكذلك التفكير والفهم والتعلم والتذكر لترتبط بانخفاض هذه القدرات مع العديد من الاضطرابات العصبية.

وكانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن حقن البلازما (الجزء الخالي من الخلايا من الدم) لشباب الفئران بين الفئران كبيرة السن قد ساهم بشكل فعال في تحسين أداء الذاكرة واختبارات التعلم. وتشير الدراسة الجديدة إلى أن البلازما البشرية يمكن أن تعمل على تحسين الذاكرة وقدرات التعلم بين الفئران الأكثر سنا.

علاوة على ذلك تشبه الخصائص البيولوجية والسلوكية للفئران إلى حد كبير تلك التي من البشر. فقد نجح العلماء في تحديد بروتين في بلازما الحبل السري والذي يعد قادرا على محاكاة تأثير تجديد وظائف المخ لدى الفئران القديمة حيث يفيد هذا البروتين في تطوير خيارات دوائية مستقبلية لتحسين وظائف المخ بين كبار السن.

فيديو

معرض الصور