الفليفلة الحلوة كنز من الفوائد

مزاج الخميس ٢٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
الفليفلة الحلوة كنز من الفوائد

مسقط - وكالات

فوائد الفليفلة الحلوة أو الفليفلة الملونة تتبع فصيلة نباتية من الرتبة الباذنجانية، وتختلف في ألوانها بين الأخضر والأصفر والأرجواني والبني والأحمر، وغالباً ما تعد الفليفلة الخضراء نسخة غير ناضجة عن بقية الأصناف.

تزرع الفليفلة في جميع أنحاء العالم، وتستخدم على نطاق واسع بسبب طعمها الحلو، على شكل سلطة أو مطبوخة أو مقلية وفي الصلصات والمخللات.

إن الفليفلة الحلوة منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي نسبة عالية من الرطوبة والبوليفينولات والكاروتينات وهي مواد مضادة للأكسدة. وهي مصدر جيد للألياف الغذائية، كما وتحتوي على فيتامينات (A) و(C) و(B1) و(B9) و(K1) و(E) مع البوتاسيوم.
وكشفت الدراسات أن جميع أنواع الفليفلة تساعد على تخفيض الضغط من خلال تثبيط إنتاج بعض المواد بالجسم التي تُسبب تضيق الشرايين والأوعية الدموية، كما أن الاستهلاك المنتظم للفليفلة يُسهم في ضبط مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري نوع ( 2) وأيضا لدى المصابين بالبدانة، وتعمل مضادات الأكسدة بالفليفلة على تقليل الإجهاد التأكسدي مما يعزز صحة القلب.
وتعد الفليفلة الحمراء الحلوة مصدرا كبيرا للكاروتينات التي تعطي الفليفلة اللون الأحمر وهي مضادة للأكسدة وقوية ضد إنتاج الجذور الحرة، والفليفلة مصدر مذهل للمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في إدارة الأورام ومنع نموها وانتشارها.
ويعزز عنصر الكابسيسين بالفليفلة من انهيار الدهون الكبيرة بالجسم، فالاستهلاك المنتظم يمنع تراكم الدهون في الجسم، ويُساعد على تنظيم السعرات وكبح الشهية وتسهيل فقدان الوزن. كما أنها تقلل من امتصاص الجلوكوز، وبالتالي تمنع ارتفاع السكر بالدم.أيضا تحتوي الفليفلة على مضادات للميكروبات والبكتيريا والفطريات، وتعد بذلك خيارا آمنا وسهلا لعلاج الأمراض السارية وتُخفف الإرهاق الحاصل على جهاز المناعة.