السبت، ١٩ أغسطس، ٢٠١٧

رياضة

ختام بطولة الشطرنج لمؤسسات التعليم العالي

الخميس، ٢٠ أبريل، ٢٠١٧

جانب من التكريم



مسقط - محمد الدرمكي

اختتمت منافسات بطولة الشطرنج لمؤسسات التعليم العالي التي نظمتها كلية الزهراء للبنات بالتعاون مع اللجنة العمانية للرياضة الجامعية، أقيمت المسابقات على مدار يومين خصص اليوم الأول فيه لمسابقات الذكور، فيما خصص اليوم الثاني من البطولة لمنافسات الإناث، ولعبت البطولة وفق النظام السويسري. وقد رعى حفل الختام رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية د. سالم بن خميس العريمي. وجاءت منافسات الذكور مثيرة بتتويج جامعة ظفار بالمركز الأول، فيما حلت الكلية التطبيقية بصحار بالمركز الثاني، وجامعة ظفار بالمركز الثالث، والتقنية العليا رابعا، وجامعة السلطان قابوس خامسا. وقد تنافست 13 جامعة وكلية تابعة لمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان، وقد رعى حفل ختام اليوم الأول أ. د. ناصر إبراهيم أبو مصطفى عميد كلية الزهراء، وبحضور د. سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية، وحضور كبير من مختلف مؤسسات التعليم العالي، وستقام صباح الغد منافسات الشطرنج للطالبات، بقاعة الأنشطة بكلية الزهراء للبنات. فيما شارك في منافسات الإناث 12 جامعة وكلية تابعة لمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان تمثلها 25 طالبة، وذلك على خمس مجموعات، واستمرت المنافسة لساعات، وقد ساهمت البطولة في صقل مهارات الطالبات من مختلف الجامعات والكليات. وتسعى كلية الزهراء للبنات على إبقاء هذه الرياضة وغرسها في نفوس الطلبة والطالبات بتنظيمها للبطولة وبالتعاون مع اللجنة العمانية للرياضة الجامعية، والتي تقام على مستوى السلطنة بين مؤسسات التعليم العالي خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

اختيار طلاب وطالبات

ممثلين للسلطنة

وقال رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية د. سالم بن خميس العريمي: تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أكثر الألعاب شهرة في العالم، ولها أهمية كبيرة بين طلاب الجامعات لأنها تعتمد فكرتها على الذكاء والتخطيط الاستراتيجي، من هذا المنطلق دأبت اللجنة العمانية للرياضة الجامعية على إقامة بطولة سنوية لطلاب وطالبات الجامعات والكليات والمعاهد في السلطنة، وأضاف: كما يسرني بمناسبة ختام البطولة إلى التقدم بالشكر الجزيل إلى كلية الزهراء للبنات على احتضان البطولة، وتحقيق أهداف البطولة، وساهمت البطولة في اختيار ممثلين وممثلات لمنتخب الجامعات تمثل في أبطال المسابقة لتمثيل المنتخب الجامعي في البطولات الجامعية العربية والآسيوية والدولية.

أحد جوانب الإثراء الذهني

وقال مقرر اللجنة العمانية للرياضة الجامعية أحمد بن ناصر الدرمكي: تكمن أهداف البطولة في الاهتمام بطلبة وطالبات مؤسسات التعليم العالي من خلال إثراء مهارتهم وصقلها وبث روح التنافس والتعارف بينهم من خلال بطولة الشطرنج التي أقيمت على مدار يومين خصص اليوم الأول للطلاب، فيما خصص اليوم الثاني للطالبات، وتأتي مشاركة الطالبات وإعطاء الفرصة لهن كاملة حالهن حال الطلاب من خلال الفرص المتكافئة بينهم وهو أمر مستسقى من سياسات سلطنتنا الحبيبة في إعطاء الفرص المتكافئة بين الذكور والإناث، كما أن الأنشطة اللاصفية للطلبة تعد أحد جوانب الإثراء الذهني وهو أمر يتطلب اهتمام ورعاية حاله حال المواد الدراسية. وتقدم الدرمكي بشكره لكلية الزهراء للبنات على التنظيم الجيد للبطولة، والشكر موصول للجنة العمانية للشطرنج على تعاونها في إنجاح البطولة.

الاهتمام المتواصل

رئيسة قسم شؤون الطالبات بكلية الزهراء للبنات د. مريم بنت خميس بن عبدالله الغيثي: جاءت الاستضافة كثمرة اجتماع اللجنة العمانية للرياضة الجامعية والتي احتضنتها كلية الزهراء للبنات، والتي تقدمت بطلب الاستضافة، ويعتبر التنظيم جانبا من الاهتمام المتواصل بالأنشطة من قبل إدارة الكلية والتي تحرص على تفعيل الأنشطة الطلابية، والتعاون مع اللجنة العمانية للرياضة الجامعية والتي تعد مرجعا للأنشطة الرياضية، وساهمت البطولة في تفعيل لجان الأنشطة بكلية الزهراء من خلال التنظيم والتنسيق والتحضير والمشاركة في البطولة، ونجاح البطولة أتى بتعاون الجهات المختلفة وبمشاركة فاعلة من الجامعات والكليات والمعاهد بالسلطنة. كما أنني أناشد اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بعمل ورش تدريبية لصقل مهارات الطلبة في لعبة الشطرنج والرياضات الأخرى.

فيديو

معرض الصور