هذه الأطعمة تلطّخ أسنانكِ البيضاء.. تجنّبيها!

مزاج الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ١٦:١٤ م
هذه الأطعمة تلطّخ أسنانكِ البيضاء.. تجنّبيها!

مسقط - وكالات
من بين الأمور المحرجة، خصوصاً لدى النساء، النظر إلى المرآة وملاحظة الأسنان غير البيضاء. فالأسنان الناصعة البياض تمنحنا الثقة بالنفس فيما الأسنان الصفراء تدفعنا حتى إلى إخفاء ابتسامتنا. كثيرة هي الأسباب والعوامل التي تحوّل أسناننا من بيضاء إلى كريمية، بدءاً من الجينات، إلى أسلوب الحياة والتدخين، وصولاً إلى الأطعمة؛ لأن ما نتناوله من غذاء له تأثير هائل على صحّة الأسنان.
في ما يلي بعض الأطعمة التي تسبّب تلطيخ أسنانكِ وفقدانها بياضها الناصع مع مرور الوقت. بحسب ما جاء من موقع" نواعم".

القهوة والشاي
القهوة والشاي يحتويان على نسبة عالية من العفص أو حمض الطنطاليك، وهذا هو السبب في ظهور بقع الأسنان. لتجنّب تلطيخ أسنانك دون الحاجة إلى التخلّي عن عادة الكافيين بالكامل، يوصي أطبّاء الأسنان باستخدام كوب مع غطاء واستخدام قشّة للشرب. هذه الطريقة ستقلّل من البقع لأنّ الشراب سينزل مباشرة إلى حلقكِ ولن يمرّ عبر أسنانكِ.

صلصة الباستا أو المعكرونة
بين اللون الأحمر المشرق وحموضة البندورة، يمكن لصلصة المعكرونة أن تسبب البقع. ينصح أطبّاء الأسنان المرضى الذين يتطلّعون إلى إبقاء أسنانهم بيضاء بتناول المقبّلات مع الباستا مثل البروكلي أو السبانخ، أو الخضروات الخضراء الأخرى. فهذه جميعها يمكن أن تصنع ما يشبه الشريط الوقائي على سطح أسنانك، وتمنع الصلصة من الالتصاق بها.

التوت
التوت والعلّيق يمكن أن يقلّلا من بريق أسنانك. هذه الفاكهة اللذيذة غالباً ما تسبّب بقعاً لونها مماثل للون النبيذ ويجب مكافحتها والتخلّص منها. شرب الكثير من الماء خلال تناول التوت وبعد تناوله يمكن أن يساعد في منع التلطيخ.

بهار الكاري
لون بهارات الكاري الزاهية يمكنه مع مرور الوقت أن يسبّب اصفرار أسنانكِ. إن كنت تأكلين العديد من الوجبات التي تحتوي على الكركم، أو مسحوق الكاري أو خلطات التوابل التي تسبّب ظهور البقع، فقد تجدين أنّ أسنانك لا تبدو بيضاء كما تريدين.

خل
الخل البلسمي حمضي جداً وذات لون عميق، وليس من المستغرب أن يسبّب هذا الخلّ البقع على أسنانك. إن كنتِ تريدين الاستمرار في دمج الخل البلسمي في نظامكِ الغذائي، فعليك تناوله مع الخضار الورقية مثل الخس التي يمكن أن تكون بمثابة حاجز يمنع تلك البقع من الالتصاق بأسنانكِ.

البنجر أو الشمندر
إن كنت من محبّات الشمندر المطهوّ، فعليكِ الانتباه إلى قدرة هذه الخضار على تلطيخ أسنانكِ. لونها الأحمر الشبيه بالروبي يعني أنّ البقع التي تسبّبها ستصبح صعبة الإزالة. الطريقة الفضلى للتمتع بها هي تناولها باعتدال.