الإنترنت في كوريا الشمالية يحتوي على 28 موقعاً فقط! - جريدة الشبيبة

الخميس، ٢٧ أبريل، ٢٠١٧

سياسة

الإنترنت في كوريا الشمالية يحتوي على 28 موقعاً فقط!

الأربعاء، ١٩ أبريل، ٢٠١٧

زعيم كوريا الشمالية

سول - ش كوريا الشمالية لا تمتلك غير 28 موقعاً إلكترونياً فقط، أبرزها الموقع الرسمي للحكومة، وموقع وكالة الأنباء الرسمية، وموقع لحجز تذاكر الطيران.

هل لدى كوريا الشمالية إنترنت؟ .. الإجابة لا، لا يوجد في كوريا الشمالية إنترنت، يوجد ما نسميه نحن "الإنترانت"، ولكي نشرح تحديداً ماذا نعني بـ"الإنترانت"، تخيّل لو أنك تعمل في مكتب يوجد به عدد من الموظفين، تحتاج الإنترنت للوصول لنظام الطباعة في المكتب، وكذلك لإرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل، ولكن مدير الشركة لا يريدك أن تستخدم الإنترنت لتصفح فيسبوك مثلاً، إذ إن مدير الشركة هو مَن يمتلك جهاز الاتصال الرئيسي بينك وبين الإنترنت، ويمكنه برمجته على ألّا يستجيب لأي طلب خاص بموقع فيسبوك، وهذا ما نسميه الجدار الناري.

تخيّل لو أن مديرك في العمل قام ببرمجة جهاز الاتصال ليمنع كل مواقع الإنترنت عدا نظام الطباعة الخاص بالشركة، بمعنى آخر منع كل اتصال بينك وبين العالم الخارجي عبر الإنترنت، وطالما أن الموقع الذي تتصفحه ليس موجوداً داخل الشركة لن تستطيع الوصول إليه، تسمى هذه الشبكة "الإنترانت"، سواء كانت هذه الشبكة صغيرة بحجم مكتب، أو كبيرة بحجم دولة.

تقوم بعض الدول بعمل شبكات الإنترانت، لمنع مواطنيها من الوصول للإنترنت، وأشهر هذه الدول هي: إيران، والصين، وبالطبع كوريا الشمالية.

فيديو

معرض الصور