إثراء لـ «الشبيبة»: نعمل لإعادة الصادرات العُمانية إلى سابق عهدها

مؤشر الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
إثراء لـ «الشبيبة»: 

نعمل لإعادة الصادرات العُمانية إلى سابق عهدها

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكدت المديرة العامة لتنمية الصادرات بالهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء» نسيمة بنت يحيى البلوشية أن الهيئة تسعى عبر برامجها المختلفة إلى إرجاع الصادرات العمانية إلى سابق عهدها مع فتح أسواق عالمية جديدة تعزز الصادرات العمانية وترفعها بنسب متصاعدة سنوياً. وتؤكد في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن الصادرات العمانية شهدت بعض الانخفاض خلال المرحلة الفائتة نتيجة لانخفاض أسعار النفط.

وبحسب أرقام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، تراجعت قيمة الصادرات السلعية في السلطنة بنسبة 24.2 في المئة بين نوفمبر 2016 ونوفمبر 2015، مع تراجع قيمة صادرات النفط والغاز 27.7 في المئة كنتيجة أساسية لتراجع أسعار النفط الخام، إذ انخفضت قيمة صادرات النفط الخام 28.5 في المئة، والنفط المصفى بنسبة 4.8 في المئة، والغاز الطبيعي المسال 28 في المئة.

وكذلك تراجعت الصادرات غير النفطية في الفترة نفسها بنسبة 19.6 في المئة، مع تراجع قيمة صادرات الحيوانات الحية ومنتجاتها بنسبة 12.6 في المئة والمنتجات المعدنية 14.1 في المئة، والمنتجات الصناعية بنسبة 14.2 في المئة، وكذلك تراجعت قيمة صادرات البلاستيك والمطاط بنسبة 50.1 في المئة، والآلات والأجهزة الكهربائية بنسبة 23.3 في المئة، والمعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 22.4 في المئة، والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها 23.3 في المئة. أما إعادة التصدير فتراجعت قيمته في الفترة نفسها بنسبة 19 في المئة، مع تراجع إعادة تصدير المنتجات المعدنية بنسبة 30 في المئة، ومعدات النقل بنسبة 40.3 في المئة.
وأضافت البلوشية أن إثراء تعمل مع وكالة ضمان ائتمان الصادرات «كريدت عُمان» وغيرها من المؤسسات الحكومية والخاصة على دعم المنتجات العمانية وتقديم كل التسهيلات اللازمة لها للوصول إلى الأسواق العالمية، مبينة أن هناك أهدافاً طموحة وضعتها إثراء في تنمية الصادرات العمانية.
وبينت البلوشية أن معارض كثيرة تنظمها إثراء أو تشارك بها لاكتشاف الأسواق الجديدة وتعزيز الوجود في الأسواق الحالية، مبينة أن من بين تلك المعارض معرض المنتجات العماني «أوبكس» والذي سينظم هذه المرة في الجزائر ومعرض الأحجار والرخام في إيطاليا إضافة إلى معرض آخر للمنتجات السمكية سيتم إقامته في جوانزو.
وأشارت البلوشية إلى أن وجود إثراء تحت مظلة وزارة الخارجية سهل لها مخاطبة العالم بالتعاون مع السفارات العمانية في مختلف العواصم العالمية، موضحة أن هناك تنسيقاً دائماً مع هذه السفارات لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العمانية. جاء تصريح البلوشية خلال احتفال وكالة ضمان ائتمان الصادرات بمرور ربع قرن على تأسيسها وإطلاق هويتها الجديدة أمس برعاية وزير الشؤون الرياضية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي.