السبت، ٢٤ يونيو، ٢٠١٧

محليات

ولاية مسقط تنظم ندوة «لجان الزكاة والدور المأمول»

الأربعاء، ١٩ أبريل، ٢٠١٧

من حضور أعمال الندوة



مسقط - عبد الله بن خلفان الرحبي

رعى نائب محافظ مسقط سعادة السيد سعيد بن إبراهيم البوسعيدي صباح أمس الثلاثاء فعاليات ندوة “لجان الزكاة والدور المأمول” التي نظمتها لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بمكتب والي مسقط وذلك بقاعة الندوات بديوان عام المحافظة بحضور أصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة مسقط وأعضاء مجلس الشورى وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية ونائب الرئيس التنفيذي لميثاق للصيرفة الإسلامية سليمان بن حمد الحارثي وشيوخ ورشداء وأعيان ولاية مسقط. بدأت الندوة بكلمة ألقاها نائب والي مسقط رئيس لجنة الأوقاف وبيت المال والزكاة بالولاية الشيخ محمد بن حميد الغابشي أشار فيها إلى أن ندوة لجان الزكاة والدور المأمول تأتي بالتزامن مع صدور قرار تشكيل لجان الزكاة بولايات السلطنة.

وقال إنه روعي في اختيار أوراق العمل التطرق إلى الجوانب واللوائح التنظيمية لعمل لجان الزكاة بالإضافة إلى الوقوف على الأبعاد الاجتماعية لهذه الشعيرة الدينية مع عرض إحدى النماذج والتجارب العملية لهذه اللجان.

بعد ذلك ألقى مدير وحدة الالتزام الشرعي بميثاق للصيرفة الإسلامية عيسى بن سالم الريامي كلمة قال فيها إن ميثاق كمؤسسة مالية تعمل وفقا لأحكام الشريعة الغراء تؤمن بضرورة الاهتمام بالأنشطة المالية الخيرية وبشكل خاص من حيث فتح آفاق وطرق تساعد في تنمية هذه الأموال والحرص على تقديم مشورات اقتصادية تهدف لاستدامة الاستثمارات الخاصة بها. بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن الزكاة تحدث خلاله مجموعة من الدعاة والمهتمين في هذا الجانب ثم قدم مدير دائرة الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية د.خالد بن سعيد المشرفي ورقة عمل حول التعريف باللائحة التنظيمية للجان الزكاة في الولايات، أوضح من خلاها أن لجنة الزكاة هي لجنة تنبثق من لجنة الأوقاف، وبيت المال والزكاة في الولاية، وهي لجنة أهلية يتم تشكيلها من الأهالي المشهود لهم بالصلاح والدراية والخبرة في مجالات الزكاة.

بعد ذلك قدم الإعلامي د.سيف بن سالم الهادي ورقة عمل بعنوان الأبعاد الاجتماعية للزكاة من خلال تعريفات وشواهد من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، مؤكداً أن الزكاة تسهم في ردم الفوارق الطبقية وتعمل على تحرير الإنسان من العبودية.

وقدم نائب رئيس لجنة الزكاة بولاية السويق صالح بن سعيد القنوبي ورقة عمل عبارة عن عرض لتجربة نموذجية في ولاية السويق من خلال صندوق الزكاة والبر، حيث قــــــال إن هــــذا الصندوق عبارة عن خدمة إنسانية مبنية على التكافل الاجتماعي، يعنى بجمع الزكاة والصدقات من أهل الخير، ووضعها في مستحقيها الشرعيين.

وشهد ختام الندوة نقاشاً مفتوحاً بين الحضور ومقدمي أوراق العمل.

فيديو

معرض الصور