خلال استضافة لجنة «الشباب بالشورى» وكيل وزارة الخدمة المدنية مناقشة منظومة تنمية الموارد البشرية للمؤسسات الحكومية

بلادنا الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
خلال استضافة لجنة «الشباب بالشورى» وكيل وزارة الخدمة المدنية

مناقشة منظومة تنمية الموارد البشرية للمؤسسات الحكومية

مسقط -
أكد وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية سعادة نجيب بن علي الرواس أن حماية البيئة من التغير المناخي وآثاره الضارة تعد مسؤولية دولية مشتركة، مشيراً إلى أن مشروع الاتفاق يهدف إلى تحقيق مصالح دولية وسياسية لدول المنطقة، كما أنه لا يلزم الدولة بأية التزامات مالية، ويعزز القوانين الوطنية الداعمة لحفظ البيئة.

جاء ذلك خلال استضافة اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى صباح أمس لسعادة وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية بهدف مناقشة مشروع اتفاق باريس حول التغير المناخي المحال من مجلس الوزراء، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

من جانبهم، استفسر أعضاء اللجنة عن التزامات الوزارة بعد الانضمام لمشروع الاتفاق، حيث أوضح سعادة الوكيل أن التزام الدولة يكمن في التخفيف والتكيف ذات العلاقة بالانبعاثات والتلوث البيئي، كما تلتزم الوزارة بإرسال تقارير وطنية دورية ترصد مؤشرات الانبعاثات والتلوث وجهود السلطنة في التخفيف منها وغيرها.

من جانب آخر ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس موضوع الاستثمار في المواقع التراثية بالسلطنة، وفرص الاستثمار في هذا القطاع وسبل توظيفه اقتصاديا، وذلك في إطار دراسة اللجنة لهذا الموضوع خلال دور الانعقاد السنوي الحالي وتزامنا مع اليوم العالمي للتراث. الذي يصادف الثامن عشر من أبريل من كل عام.

جاء ذلك خلال استضافة اللجنة للمدير العام بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية د. سعيد بن ناصر السالمي، وعدد من الأكاديميين من وزارة التعليم العالي والكلية التقنية بشناص، وذلك برئاسة سعادة د. حموده بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وخلال اللقاء ناقشت اللجنة عدداً من المحاور، منها: جهود مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية في مجال الحفاظ على التراث العماني ودعم الاستثمار في المواقع التراثية، والتعاون القائم بين المكتب والجهات الحكومية والقطاع الخاص لتفعيل الاستثمار المشترك في مجال التراث، بالإضافة إلى مدى استفادة السلطنة من التجارب الدولية في هذا المجال، ومعوقات الاستثمار في المواقع التراثية وآلية التغلب عليها.
من جانبه أوضح المدير العام بمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية إلى أهمية السياحة الثقافية، مستعرضا بعض المواقع الأثرية في السلطنة في مختلف المحافظات.
واستضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس وكيل وزارة الخدمة المدنية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي ترأس الاجتماع سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة.
وخلال اللقاء تمت مناقشة الرغبات المبداة المحالة للجنة من مكتب المجلس والتي تقدم بها بعض أعضاء المجلس بشأن تطبيق نظام تقييم الأداء الوظيفي (KPI) في المؤسسات الحكومية، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العرض المرئي المقدم من قبل الوزارة حول «منظومة تنمية الموارد البشرية» التي تنوي الوزارة العمل عليها مستقبلا، والتي أعطيت الكثير من الإجابات حول تساؤلات واستفسارات لجنة الشباب والموارد البشرية بشأن موضوع الرغبة المبداة.
كما ناقشت اللجنة مع سعادة السيد وكيل وزارة الخدمة المدنية الرغبة المبداة بشأن موضوع العمل المرن بالنسبة للمؤسسات الحكومية، حيث قدّم سعادة الوكيل العديد من الملاحظات التي من شأنها أن تثري الموضوع، واطلاع اللجنة على جملة من التشريعات القانونية الحاكمة والمنظمة لموضوع عمل الموظفين في القطاعات الحكومية.