السلطنة تفوز باستضافة تجارب العيش بكبسولات المريخ في فبراير 2018

بلادنا الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٠:٢٥ ص
السلطنة تفوز باستضافة تجارب العيش بكبسولات المريخ في فبراير 2018

مسقط - ش

قالت الجمعية الفلكية العمانية عبر حسابها على تويتر: منتدى الفضاء النمساوي يعلن فوز السلطنة باستضافة تجارب العيش بكبسولات المريخ ي فبراير 2018 بمحافظة ظفار، وبحسب منتدى الفضاء النمساوي فإن المنتدى سيعقد محاكاة ميدانية دولية في محافظة ظفار بسلطنة عمان. وسيقوم طاقم ميداني صغير تحت إدارة مركز دعم المشروع في أستراليا بإجراء تجارب استعدادا للرحلات البشرية المستقبلية إلى المريخ في مجالات الهندسة وعمليات أسطح الكواكب وعلم الأحياء الفلكية والجيوفيزياء والجيولوجيا وعلوم الحياة وغيرها.

وستتم المهمة الميدانية الفعلية خلال مدة أربعة أسابيع في شهر فبراير 2018. واستنادا إلى 12 مشروع محاكاة سابقة للمريخ، فقد أنشأ منتدى الفضاء النمساوي بنية تحتية لدعم المشروع وقام بتدريب واعتماد وحدات التحكم في الطيران وأفراد الطاقم الميداني وكذلك وضع خارطة طريق لتنفيذ استراتيجية متماسكة، وسيجري تحديد الأنشطة الميدانية من خلال "خطة طيران" يدعمها فريق علمي عن بعد ويوجهها مراقبو طيران في مركز دعم المهمة في النمسا.

معالم المشروع

  • 30 يونيو 2017 : الموعد النهائي لتقديم مقترح التجربة
  • 15 يوليو 2017 : الإعلان عن نتيجة اختيار التجربة
  • مايو – ديسمبر 2017 : تدريب متخصص على مشروع تناظر رواد الفضاء 18
  • 1 – 28 فبراير 2018 : مشروع تناظر رواد الفضاء 18
  • 25 – 27 مايو 2018 : ورشة عمل علمية لمشروع تناظر رواد الفضاء 18

وأشار المنتدى إلى أن صحراء ظفار تشبه معالم سطح المريخ، مثل التركيبات الرسوبية التي يعود تاريخها إلى العصرين الباليوسيني والإيوسيني، والقباب الملحية في الحوض الملحي في جنوب عمان ومجاري الأنهار القديمة.