بالأرقام.. هذه قيمة مشاريع بنك التنمية العُماني

مؤشر الثلاثاء ١٨/أبريل/٢٠١٧ ١٧:٣٩ م
بالأرقام.. هذه قيمة مشاريع بنك التنمية العُماني

مسقط - ش بلغ عدد المشاريع التي موّلها بنك التنمية العُماني، في الربع الأول من العام الجاري، ألفاً و526 مشروعاً، بقيمة إجمالية بلغت 14 مليوناً و934 ألفاً و839 ريالاً عمانياً، موزعة على محافظات السلطنة كافة، وشملت العديد من القطاعات التنموية الواعدة، التي تتواكب مع توجيهات الخطة الخمسية التاسعة.

ويحرص بنك التنمية العُماني على دعم القطاعات الإنتاجية المختلفة في السلطنة، وتسير السياسة العامة للبنك وفق الاستراتيجية العامة للدولة والخطط الخمسية المتعاقبة، كما يلعب البنك دوراً حيوياً في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ‏في السلطنة، عبر منظومة قروض تنموية منخفضة الفائدة؛ بهدف رفد الاقتصاد العُماني بمشاريع واعدة تشكّل قيمة مضافة إلى الاقتصاد الوطني.

وبلغ عدد المشاريع التي موّلها بنك التنمية العُماني في قطاع الصناعة - وهو أحد القطاعات الرئيسية التي تعتمد عليها الخطة الخمسية التاسعة في سعي البلاد نحو التنويع الاقتصادي- حوالي 569 مشروعاً، بقيمة إجمالية بلغت 6 ملايين و302 ألف و22 ريالاً عمانياً، وجاء القطاع السياحي في المركز الثاني من حيث القيمة الإجمالية لعدد المشاريع، وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع الـ11 السياحية، حوالي مليونين و749 ألف ريال عماني، وهو من القطاعات التي يعوّل الاقتصاد الوطني عليها كثيراً، بخاصة في توفير فرص العمل. وحلّ قطاع الثروة السمكية ثانياً من حيث عدد المشاريع البالغ عددها 401 مشروع، وثالثاً من حيث القيمة الإجمالية التي بلغت مليوناً و733 ألفاً و673 ريالاً عمانياً. كما بلغ عدد المشاريع المموّلة بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية، الذي تتعدى أهميته قدرته على التنويع الاقتصادي، إلى الأمن الغذائي للبلاد، 254 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت مليوناً و601 ألف و534 ريالاً عمانياً، وبلغ عدد المشاريع المموّلة في قطاع الخدمات المهنية والعامة 257 بقيمة إجمالية بلغت مليوناً و708 آلاف و610 ريالات عمانية. وبلغ عدد المشاريع الممولة في قطاعي التعليم والصحة 28 و6 على التوالي، بقيمة إجمالية بلغت 449 ألفاً 500 ريال عماني في قطاع التعليم، و390 ألفاً و500 في قطاع الصحة.