هل حقاً صواريخ كوريا الشمالية مزيفة؟

الحدث الاثنين ١٧/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٠٣ م
هل حقاً صواريخ كوريا الشمالية مزيفة؟

لندن – ش
تُحيط التكهنات بالعرض العسكري الذي أقامه زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون نهاية الأسبوع الفائت، وسط الشكوك المتزايدة في قيامه بتجهيز وطلاء صناديق فارغة على شكل أسلحة دمار شامل لتظهر في العرض.
وكشفت كوريا الشمالية أسلحةً جديدة خلال استعراضٍ أُقيم ليُظهر قوة البلاد العسكرية في العاصمة بيونج يانج، ضمن فعاليات الذكرى 105 لميلاد مؤسس كوريا الشمالية كيم إل سونج.
لكنَّ الناس بدأوا التشكيك في حقيقة الصواريخ، وتحديداً أحد الصواريخ الذي بدا مكسوراً أو مُصمَّماً بشكلٍ سيئ لتنظر مقدمته إلى السماء، بحسب تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية.
وعلَّق أحد مستخدمي تويتر قائلاً: "هل تظن كوريا الشمالية أنَّها تخدع أحداً بهذه الصواريخ المزيفة في العرض؟".
وسخر مستخدمٌ آخر من القوة العسكرية للبلاد، قائلاً إنَّ الصواريخ بدت وكأنها مصنوعة من الورق المقوى.
ورغم ذلك، أثارت الصواريخ الباليستية عابرة القارات، التي تدَّعي بيونج يانج قدرتها على عبور آلاف الأميال، المخاوف من قيام هذه الدولة المنعزلة بالتجهيز لهجومٍ مُحتملٍ على واشنطن، بعد عرض صواريخها خلال احتفالات البلاد بعيد "يوم الشمس".

وعمل الصحفيون الأجانب المسؤولون عن تغطية احتفالات "يوم الشمس" تحت حراسةٍ مشددة، وتحكَّمت الدولة في المشاهد التي قاموا بتصويرها.
وعُيِّنَ حارسٌ عسكريٍ أو حكومي لكل مراسلٍ صحفي، وهو ما يعني خروج تغطية الاحتفالات بالصورة التي أقرها كيم جونج أون.
ولكن أثناء قيام مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، جون سودوورث، بتصوير تقريره أمام الكاميرا، مرَّ موكبٌ من حاملات الصواريخ خلفه مباشرةً.
وكانت إحدى الشاحنات تحمل صاروخاً مقدمته منحنية في اتجاه السماء، وهو ما أدى لانتشار التكهنات بشأن زيف الصاروخ.