لندن مدينة الضباب وأشهر العواصم الأوروبية

مزاج الاثنين ١٧/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
لندن مدينة الضباب وأشهر العواصم الأوروبية

مسقط – خالد عرابي

لندن، هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها، وتقع على نهر التايمز في جنوب بريطانيا، بل هي أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. وهي من أكبر وأشهر العواصم والمدن الأوروبية وتشتهر بأنها مدينة الضباب نظراً لمناخها البارد معظم فترات العام. وتشتهر لندن بوجود عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح والقصور، كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقراً لها. وتشتهر لندن بأنها واحدة من أهم الوجهات السياحية المفضلة حول العالم زارها مؤخراً علي الغافري والذي حدثنا عن رحلته إليها فقال: هناك الكثير من المعالم والأماكن السياحية البارزة في لندن والتي لا يمكن أن يصل المسافر إلى هناك دون زيارتها ومنها: ساعة بيج بن وعين لندن وحديقة هايد بارك وقصر باكنجهام وغيرها.

وأكد الغافري أنه يجب على الزائر إلى لندن أن يحدد الأماكن التي يرغب في زيارتها ومن ثم شراء تذاكرها دفعة واحدة لأنه في هذه الحالة سيحصل على تخفيض عالٍ جداً، بعكس لو اشترى كل تذكرة على حدة فستكون غالية جداً، وأشار إلى أن أهم الأماكن قريبة من بعضها البعض إذ إن هناك بعض الأماكن التي يمكن الذهاب إليها سيراً على الأقدام دون وسيلة مواصلات ومنها عين لندن وساعة بيج بن وحديقة هايد بارك وقصر باكنجهام وغيرها.. أما عن الأماكن الأشهر والتي يجب زيارتها فقال:

من معالمها

ساعة بيج بن: وهي عبارة عن ساعة البرلمان البريطاني، ويعود تاريخ برج الساعة إلى 150 عاماً وهي من أشهر معالم لندن باعتبارها واحدة من مناطق الجذب السياحية الكبرى في لندن.
عين لندن: تقع عين لندن على ضفاف نهر التايمز وتعتبر تجربة عين لندن London eye رائعة، وهي عجلة مراقبة عالية هائلة تحمل جدران زجاجية خارجية. وتتميز بإطلالتها على مناظر رائعة على وسط لندن. ويمكن الصعود فيها وقبل الوصول لنهايتها هناك مكان لأخذ الصور وأنتم داخل الكبسولة.

متحف الشمع

لابد أيضا من زيارة متحف الشمع أو مدام توساد، وذلك نسبة إلى صاحبة فكرة هذا النوع من المتاحف، لأنه يمكن الاستمتاع بداخله بجولة ترى من خلالها نماذج من الشمع تبدو وكأنها حقيقية لأشهر ممثلي هوليود وبوليوود والسياسيين والرياضيين والمغنين، وبعد الانتهاء من الجولة بداخلـi تركــب عربــة تمر بك في طريق يمكنك أن ترى خلاله كيف بنيت لندن.

حديقة الهايد بارك

يجب الذهاب إلى هذه الحديقة لأنها متعة بحد ذاتها وذلك لجمال المنظر الطبيعي البديع لها على مد البصر، وداخل الحديقة بحيرة جميلة والطيور منتشرة بها في كل مكان، كما يمكن السير بها أو حتى ركوب دراجات أو لعب الكرة، فيها ستشعر بنوع من الحرية في فعل ما تشاء بكل حرية.

المتحف البريطاني

أنشئ في 1753، والمتحف البريطاني في لندن هو متحف التاريخ البشري والثقافة. وهو من بين أكبر وأشمل المتاحف في العالم.

قصر باكنجهام

وهو المقر الرئيسي للملكة إليزابيث الثانية على الرغم من أنه مملوك من قبل الدولة البريطانية وليس من الممتلكات الشخصية للملك، يستخدم الفناء من قصر باكنجهام لتغيير الحرس، مع احتفال كبير للجذب السياحي.

برج لندن

تم بناء برج لندن في 1078. وكان بمثابة سجن من العام 1100 إلى منتصف القرن العشرين. أما اليوم فأصبح برج لندن من أهم مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في لندن.

برج الجسر

وهو جسر معلق على ضفاف نهر التايمز، وقريب من برج لندن، وهو ما يعطيه اسمه وأصبح رمزاً من رموز لندن. بدأ البناء به في العام 1886 واستغرق ثماني سنوات. يتكون الجسر من برجين يرتبطان معاً في الطبقة العلوية عن طريق اثنين من الممرات. وعن أهم الملاحظات عامة عن لندن قال الغافري: لأن التاكسي غالية جداً أنصح بوسائل النقل العامة وخاصة القطار أو المترو والحافلة، وأشار إلى أن هناك أماكن كثيرة لا تحتاج إلى مواصلات ويمكن الانتقال بينها سيراً على الأقدام ومنها المسافة بين بيكادللي وأكسفورد وهما بالقرب من حديقة هايد بارك وقصر باكنجهام وأكد أن غالبية المطاعم العربية متوفرة في شارع العرب Edgware Road.