أول تطبيق لسيارات الأجرة ينطلق في السلطنة

مؤشر الاثنين ١٧/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
أول تطبيق لسيارات الأجرة ينطلق في السلطنة

مسقط - فريد قمر

لطالما شكلت خدمات مركبات الأجرة تحدياً لقطاعي النقل والسياحة في السلطنة، غير أن التوجه بتطوير تلك الخدمة الحيوية، بدأ يؤتي ثماره مع إطلاق أول تطبيق لخدمات سيارات الأجرة متكامل في السلطنة من خلال «مرحبا تاكسي», الذي طورته شركة «إنجنويتي عمان»، والذي بات يوفر إمكانية طلب سيارات الأجرة من خلال تطبيق «Marhaba Taxi» الذي ينزل عن متجري جوجل بلاي لأجهزو أندرويد، وآبل ستور لأجهزة أيفون.

ويؤكد مدير المشاريع في «انجنويتي عمان» يوسف الهوتي، في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن المشروع أتى بتوجيه من الحكومة متمثلة بوزارتي السياحة والنقل والاتصالات، «وبناء عليه تقدما إلى المشروع ضمن الشركات المتنافسة وفزنا به، لاسيما أن وسائل النقل في تطور مستثمر وهذا النظام موجود في جميع الدول العالم ومن بينها الدول الخليجية».
ويضيف: «ما شجعنا هو توجه الدولة لدعـــم القطــاع السياحي وقد ارتأت الحكومة أن النظام المعتمد يدعم قطاعي السياحة والنقل».
ويؤكد أن التطبيق بات موجوداً على جوجل بلاي، وآب ستور ويمكن لأي شخص العمل عليه الآن، لكنه يؤكد أن المشروع «في فترته التجريبية حالياً على أن يتم إطلاقه رسمياً في وقت يعلن عنه قريباً».
وحول آلية عمل المشروع يؤكد الهوتي أن فكرته تقوم على «العمل من خلال سيارات مملوكة للمواطنين من أصحاب مركبات الأجرة، ونحن نوفر التقنية والتدريب والتخفيضات الخاصة والتأهيل والتدريب، وبالتالي فإننا لا ننافس السائقين الموجودين لأننا نعمل من خلالهم، ولهم كامل الحرية فلا نلزمهم بساعات عمل محددة على سبيل المثال». ووفقاً للترخيص نقوم بطلاء السيارات بلون الهوية المعتمدة لـ«مرحبا تاكسي» ليصبح السائقون شركاء في المشروع. ويكشف أن تقديم الطلبات مازال متاحاً لأصحاب مركبات الأجرة العمانيين.
ويعلن الهوتي أنه حتى الآن انضمت أكثر من 150 سيارة أجرة، 60 منها حاضرة للعمل في المرحلة التجريبية وبقية السيارات تجهز تباعاً على أن تكون حاضرة خلال نحو أسبوعين بعد الانتهاء من طلائها.
وعن شروط التعاقد يؤكد أن الشركة ستقتطع 19 في المئة من إيرادات السائقين، وسينال السائقون لقاء النسبة المقتطعة بعض الخدمات التي توفرها الشركة، موضحاً أن لتلك الخدمات تكاليف تشغيلية مختلفة، كمركز الاتصالات وخدمة التطبيق ومتابعته والأمور التقنية فيه، فضلاً عن وضع خطة توسعية للمستقبل. ويقول إنه تمت دراسة نسبة الاقتطاع بشكل دقيق بما يضمن تطور الشركة وربحيتها فضلاً عن تقديم خدمة ذات جودة عالية.
ويعتبر أن سرّ المشروع يكمن في أن دخل الشركة يعتمد كلياً على دخل صاحب سيارة الأجرة، وكلما حقق دخلاً أعلى حصلت الشركة أرباحاً أكبر، لذلك فإن من مصلحة الشركة أن تساعد أصحاب المركبات في تحقيق أعلى دخل ممكن.
ويضيف أن الشركة أمّنت خصومات خاصة في تكلفة التأمين لأصحاب المركبات المنضوين تحت «مرحبا تاكسي» من نحو 450 أو 500 ريال عماني سنوياً إلى 243 ريالاً عمانياً للتأمين الشامل عمان- الإمارات، كما تواصلت الشركة مع وكالات السيارات للحصول على أسعار خاصة جداً لأصحاب المركبات لتشجيع العمانيين للانضمام للمنظومة ولاقت الشركة تجاوباً كبيراً من قبل الوكالات.

تسعيرة قيد الدراسة

ومن خلال التطبيق يظهر أن التسعيرة الحالية للخدمة تفرض حداً أدنى وهو 3.5 ريال عماني لمسافة 5 كيلومترات، ويحتسب كل كيلومتر إضافي بسعر 500 بيسة للمسافات التي تقل عن 20 كيلومتراً، و200 بيسة للمسافات التي تزيد عن 20 كيلومتراً، أما تكلفة إلغاء الرحلة فتبلغ ريالاً عمانياً واحداً، غير أن الهوتي يوضح لـ«الشبيبة»: «أن الأسعار الحالية هي للفترة التجريبية، وتتم دراسة الأسعار حالياً وسيعلن عن الأسعار الرسمية عند إطلاق المشروع رسمياً»، ويؤكد أن «الأسعار المعتمدة ستكون أسعاراً مقبولة». ويوضح أنه سيتم الأخذ في الاعتبار آراء المواطنين والسياح.