هل تستطيع كوريا الشمالية تطوير صاروخ يصل الولايات المتحدة؟

الحدث الأحد ١٦/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٣٣ م
هل تستطيع كوريا الشمالية تطوير صاروخ يصل الولايات المتحدة؟

واشنطن – ش
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه رغم فشل إطلاق صاروخ جديد في كوريا الشمالية عقب العرض العسكري الضخم الذي شهدته البلاد مساء الجمعة، إلا أن ترسانة أسلحة بيونج يانج توضح أن الرئيس كيم يونج أون عازم على تطوير صاروخ قادر على الوصول إلى الولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الشمالية، وبضجة لا يمكن أن تحشدها إلا الدول الشمولية فقط، تباهت أمس السبت، بصواريخ يمكن من الناحية النظرية أن تصل إلى الولايات المتحدة، وتقول بتحدٍ إنها مستعدة لمواجهة "أي هجوم أمريكي بحرب نووية خاصة بنا".
ورأت الصحيفة أن الانطباع الذي أوجده العرض العسكري الضخم الذي أُقيم في اليوم الأكثر أهمية في العام بالنسبة لكوريا الشمالية، وهو عيد ميلاد مؤسس الدولة جد الرئيس الحالي، أفسده فشل إطلاق الصاروخ الباليستي، وقالت القيادة الأمريكية في الباسيفك إن الصاروخ الباليستي تم إطلاقه من منطقة سينو على الساحل الشرقي قبل السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، وانفجر فوراً مما يعقد محاولات تحديد مدى الصاروخ وحجمه.
وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت نسخاً برية من صاروخ باليستي يُطلق من غواصة من المنطقة نفسها في وقت سابق هذا الشهر وفشل الاختبار أيضاً.
من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن الخبراء كانوا يتوقعون الاستعراض العسكري الضخم لكوريا الشمالية إلا أنهم تفاجأوا بالصواريخ الجديدة التي ظهرت في العرض ومن عددها الكبير.