مقرر اللجنة الاقتصادية في «الدولة» لـ«الشبيبة»: الوضع الاقتصادي جيد وجهود لتعزيـــز ثقـــة المستثمـريـن

مؤشر الأحد ١٦/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
مقرر اللجنة الاقتصادية في «الدولة» لـ«الشبيبة»:

الوضع الاقتصادي جيد وجهود لتعزيـــز ثقـــة المستثمـريـن

مسقط - فريد قمر

يؤكد مقرر اللجنة الاقتصادية في مجلس الدولة المكرم د.سعيد بن مبارك المحرّمي، أن مجلس الدولة ملتزم بالعمل على تطوير القطاع المالي والمصرفي. ويكشف في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن دراسة اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول «تطوير سوق رأس المال والقطاع المصرفي» ستعرض في 26 أبريل الجاري على الجلسة العامة.

ويوضح المحرّمي أن الدراسة تبحث الوضع الحالي في القطاع المصرفي وظروف سوق رأس المال والتحديات الموجودة والقوانين التي يجب تعزيزها لتطوير القطاعين.
وعن التحدي المتمثل بحجم السيولة في السوق يعتبر المحرمي أن السيولة موجودة لكن المشكلة الحقيقية تتمثل بأن غياب ثقة المستثمرين أثر على القطاع، وهذا يشمل المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها، موضحاً أنه في العام 2001 كان مجموع التداول في سوق مسقط أكثر من 3 أسواق خليجية هي قطر والبحرين وأبوظبي.
ويقول إن هناك بعض التوصيات الجدية في الدراسة من شأنها إعادة الثقة إلى السوق والقطاع المصرفي، وستعلن بعد عرضها في الجلسة العامة.
وعن القطاع المصرفي يؤكد «أنه يحقق نمواً وأرباحاً جيدة، لكننا نطمح من القطاع المصرفي المساهمة بشكل أكبر في التنمية، من خلال تمويل مشاريع في مختلف القطاعات التي لها علاقة بالتنمية ومن بينها قطاعات السياحة والخدمات اللوجستية والصناعة».
ويؤكد أن هناك تجاوباً كبيراً لمسناه من جميع المعنيين بتطوير القطاعين، ولذلك علينا أن نشكر جمعية المصارف العمانية والجمعية العمانية للأوراق المالية والرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني والرئيس التنفيذي لهيئة سوق المال، ومدير عام سوق مسقط للأوراق المالية، لأن جميعهم تجاوبوا بشكل كبير وأعطونا المعلومات والبيانات والإحصاءات اللازمة وما سهل مهمتنا.
ويؤكد المحرمي أنه رغم العقبات يمكننا أن نقول إن الاقتصاد الوطني بحالة جيدة بشكل عام، ففي الفترة الفائتة عانينا من شح من السوق غير أن الإجراءات المتخذة عززت السيولة وأفادت الاقتصاد.
وكان مكتب مجلس الدولة عقد الأسبوع الفائت اجتماعه السابع لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة برئاسة رئيس مجلس الدولة معالي د. يحيى بن محفوظ المنذري وبحضور المكرمين أعضاء المكتب وســــعادة د.الأمـــــين العام للمجلس وذلك بـــــقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس في البستان.
وناقش المكتب دراسة اللجنة الاقتصادية بالمجلس حول «تطوير سوق رأس المال والقطاع المصرفي» واستضاف المكتب المكرم سلام بن سعيد الشقصي نائب رئيس اللجنة الاقتصادية، والمكرم د. سعيد بن مبارك المحرمي مقرر اللجنة.
وأشاد معالي د. رئيس المجلس بالجهود التي بذلت في إعداد الدراسة التي تهدف إلى تقييم وضع القطاع المصرفي وسوق مسقط للأوراق المالية، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي وقطاع سوق رأس المال، والتعرف على الجهود المبذولة من قبل البنوك التجارية والإسلامية وشركات الاستثمار والوساطة العاملة بسوق مسقط للأوراق المالية والبنك المركزي العماني وهيئة سوق المال لتنمية القطاع المالي بالسلطنة.