بدعوة من وكالة الفضاء الأوروبية.. عمانية تشارك في حلقة حول الأقمار الصناعية

بلادنا الأحد ١٦/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
بدعوة من وكالة الفضاء الأوروبية.. 

عمانية تشارك في حلقة حول الأقمار الصناعية

مسقط - خالد عرابي

تلقت المهندسة بهية بنت هلال بن سلطان الشعيبية دعوة من وكالة الفضاء الأوروبية ESA للمشاركة في حلقة عمل للأقمار الصناعية الصغيرة، والتي تقام في المركز الأوروبي للبحث الفضائي والتقني التابع للوكالة ESA-ESTEC وذلك بالعاصمة الهولندية أمستردام، وتغطي هذه الحلقة الأقمار الصناعية من الناحية التكنولوجية والتجارية وأيضا القوانين والتنظيمات الدولية لها.

وتواصلت “الشبيبة” مع الشعيبية الموجودة حالياً في أمستردام بعد أن وصلت إلى المركز الأوروبي للبحث الفضائي والتقني التابع للوكالة إذ قالت: جاءت تلبيتي لهذه الدعوة التي تلقيتها من وكالة الفضاء الأوروبية بهدف مواكبة ما يحصل من تطورات سريعة ومتلاحقة في مجال الفضاء، وكذلك لأكمل مشواري في التقدم في هذا المجال إذ إنني عملت مؤخراً على ورقة عمل دولية مع زملاء من مختلف دول العالم باسم (أقمار صغيرة وتغيرات كبيرة) وكل ذلك في إطار أكبر وأسمى وهو كيف أتعلم أكثر وأستفيد بعلم أخدم به وطني الغالي عمان.
وأكدت الشعيبية أنها استفادت من هذه الدعوة كثيراً، فبجانب المشاركة في الحلقة التي استمرت عدة أيام كانت فرصة لها للقاء مع كثير من الجهات المختصة في مجال الفضاء والاستفادة من تجاربها المختلفة وتوطيد العلاقات، إذ كانت هناك مشاركات من وكالات ومؤسسات وشركات عالمية واستشارية وجامعات وكان اللقاء مثمراً جداً. كما كانت فرصة حصرية لها للاطلاع على أثمن مقتنيات الوكالة من أقمار صناعية قديمة تمت إعادتها من الفضاء بعد أن قامت بمهمات كبيرة في أوقات سابقة كما أطلعت على مسابير وأماكن تدريب وغيرها.
وأشارت الشعيبية إلى أن مجال تقنيات الفضاء مجال متجدد ويتطور بشكل سريع كبقية التقنيات في الوقت الحالي في هذا العصر ويضم تطبيقات التكنولوجيا التي لا تحتمل التأخير.. فما تخطط له اليوم لتنفذه بعد خمس سنوات مثلا، قد لا يتناسب مع ما يرغب به السوق وتأتي تقنيات أحدث من التي خططنا لتنفيذها أو عقدنا صفقة لتنفيذها، ولذلك فكلما كنا أسرع بالتخطيط والتطبيق كلما واكبنا احتياجات البلدان والعالم.
وكانت بهية قد تلقت دعوة أخرى في وقت سابق من العام الجاري من جامعة الفضاء الدولية وذلك بعد أن حصلت على منحة منها بعد منافسة دولية مع أشخاص من حول العالم وكانت هي العربية الوحيدة التي فازت بها. وقالت إنها استفادت من تلك المنحة أيضا الكثير حيث كانت لديها فرصة لتبادل الخبرات مع العديد من الأشخاص من مختلف الدول والثقافات. وكانت فرصة للدراسة على أيدي أساتذة متخصصين يعملون في جهات مختلفة من أهمها وكالة الفضاء الأمريكية NASA ووكالة الفضاء الأوروبية ESA.. والحصول على أحدث المعلومات في تكنولوجيا الفضاء.
جدير بالذكر أن الشعيبية حاصلة على الماجستير في الموبايل والأقمار الصناعية من بريطانيا كما أن لديها شهادة في إدارة المشاريع وعلوم الشبكات، وهي تعمل مهندسة لمشاريع الاتصالات في الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل” وكذلك لديها مساهمات أخرى عديدة منها ابتكار جهاز لتقليل أشعة الشمس على الترددات التي تؤثر على نظام الاتصالات في نطاق الترددات الراديوية العالية HF، إذ إن هناك ظاهرة متكررة للشمس تنبعث معها غازات وإشعاعات وتغيرات في المجال المغناطيسي بشكل عال ما يؤثر على عمل الأقمار الصناعية وبعض الاتصالات اللاسلكية، فيقوم هذا الجهاز بشكل أوتوماتيكي بتخفيض نسبة التأثر بطريقة معينة، وهو الابتكار الذي حصلت الشعيبية من خلاله على معدل ِA في مشروع تخرج البكالوريوس، كما حصلت بعد تطويره على المركز الأول في مسابقة مواهب عمانتل عن فئة الابتكار في العام 2012. كما قدمت فكرة مشروع لتطوير المحطة الأرضية للأقمار الصناعية بولاية لعامرات والتعاون مع بعض الجهات للاستفادة منها بشكل امثل في مجال التعليم والتدريب والتعاون الدولي، وحصلت من خلاله على المركز الأول في مسابقة مواهب عمانتل عن فئة التكنولوجيا في العام 2015.