هل زاد عدد العُمانيين المؤمن عليهم في القطاع الخاص؟

مؤشر السبت ١٥/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٣٠ م
هل زاد عدد العُمانيين المؤمن عليهم في القطاع الخاص؟

مسقط - العمانية
أوضحت الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية أن عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية قد بلغ عددها بنهاية شهر مارس الفائت 16618 منشأة.
وارتفع عدد المؤمن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة إلى 216422 مؤمناً عليه بنهاية مارس الفائت وبلغ إجمالي حالات التسجيل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 14977 حالة تسجيل وبلغ متوسط الأجر الخاضع للاشتراك لإجمالي المؤمن عليهم النشطين 665 ريالاً عمانياً.
تركز أغلبية المؤمن عليهم النشطين في الفئة العمرية بين 26 إلى 30 سنة وبما نسبته 23.7 في المئة من إجمالي المؤمن عليهم النشطين، مما يدل على القدرة الاستيعابية التي يتمتع بها القطاع الخاص في استقطاب الكوادر الوطنية بمختلف شرائحها، إلى جانب وجود الحوافز التي من شأنها أن توفر بيئة آمنة وجاذبة لمختلف القطاعات الإنتاجية، والتي بدورها تساهم في زيادة نمو الاقتصاد الوطني.
وتشير مؤشرات المنتهية خدماتهم إلى أن عدد حالات انتهاء الخدمة والتي تشمل إنهاء الخدمة والاستقالة والانتقال إلى صاحب عمل آخر وانتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز وانتهاء الخدمة لأسباب أخرى قد بلغ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 13809 حالات انتهاء خدمة. وبلغ عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 1787 مؤمناً عليهم، أما عدد المؤمن عليهم النشطين في نظام التأمين على العمانيين العاملين بالخارج ومن في حكمهم فقد بلغ 43 مؤمناً عليهم.