لهذا السبب.. الرئيس المصري يعلن الحرب على الفساد

الحدث السبت ١٥/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٠١ م
لهذا السبب.. الرئيس المصري يعلن الحرب على الفساد

لندن – ش
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه مع انتشار الرشوة والفساد في مصر، قررت حكومة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وقفهما، وأضافت أن الحكومة تصدر كل شهر أخباراً عن القبض على مسؤول فاسد.
وأوضحت الصحيفة أن الفساد، يكسر معنويات الناس ويعطيهم شعوراً بعدم وجود أمل، مشيرة إلى أنه كان أحد الأسباب الرئيسية لثورة العام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.
وأكد محللون أنه رغم هذه الحملة، إلا أنه يتعيّن القيام بمزيد من العمل لمحاربة الفساد.
وقال مدير عام مؤسسة شركاء من أجل الشفافية د.ولاء جاد الكريم، إن جهود هيئة الرقابة الإدارية في مصر مثمرة جداً وهناك تراجع ملحوظ في حوادث الفساد.
وأوضح محللون، من بينهم جاد الكريم، أنه هناك حاجة إلى إصلاح قانوني، بما في ذلك ضمانات حرية المعلومات، وحماية المبلغين عن المخالفات، والاستقلال الذاتي الوكالات المكلفة بمكافحة الفساد.
وذكر جاد الكريم أن "هناك خطاباً سياسياً قوياً لمكافحة الفساد إذ إن الرئيس يتحدث دائماً عن محاربة الفساد، وقال: "إننا بحاجة إلى ترجمة هذا الأمر إلى تشريعات أسرع".
وقالت المستشار الإقليمي لمنظمة الشفافية الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كيندا هاتار، إن تراجع مصر في مؤشر الفساد الدولي لعام 2016، يعود جزئياً إلى "القيود المفروضة على المجتمع المدني والرقابة العامة على الفساد".
ومنذ العام 2015، قامت هيئة الرقابة الإدارية بملاحقة العديد من القضايا البارزة، بما في ذلك وزير الزراعة الذي أجبر على الاستقالة وحكم عليه بعد ذلك بعشر سنوات لتلقي رشاوى، وفي يناير، شنق قاضٍ نفسه في الحجز بعد يوم من اعتقاله بتهمة الفساد.