تنظمها الجمعية العمانية للمياه.. ندوة عن الإدارة المستدامة للمياه في النظم البيئـية الجبليـة الهشة

بلادنا الخميس ١٣/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
تنظمها الجمعية العمانية للمياه..

ندوة عن الإدارة المستدامة للمياه في النظم البيئـية الجبليـة الهشة

الجبل الأخضر - أسد بن حارث الزكواني

نظمت الجمعية العمانية للمياه ندوة بعنوان «الإدارة المستدامة للمياه في النظم البيئية الجبلية الهشة»، وتستمر لمدة يومين في قاعة فندق انانتارا بالجبل الأخضر، برعاية معالي وزير البيئة والشؤون المناخية محمد بن سالم التوبي وعدد من المسؤولين في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص ومشايخ وأعيان المنطقة.

وتناقش الندوة على مدى أربع جلسات عدة محاور، منها: تنمية المصادر المائية التقليدية وغير التقليدية في الجبال، واستخدامات المياه لمختلف الأنشطة في المناطق الجبلية، والخصائص الهيدروجيولوجية وتأثيرها على الموارد المائية، والتقييم البيئي واثر التغيرات المناخية على الموارد المائية الجبلية، وتطبيق التقنيات الحديثة التي تعزز الإدارة المستدامة للمياه في الجبال.
وقد رحب رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للمياه م. زاهر بن خالد السليماني في كلمته في افتتاح الندوة براعي الحفل معالي وزير البيئة والشؤون المناخية والحضور الكريم، وتحدث حول أهمية الندوة وأهم الأهداف والمحاور المترتبة عليها.
تم بعد ذلك عرض فلم عن الأعمال التي تخص الجمعية في نظم البيئية الجبلية للمياه. ثم قدم د. محمد بن سيف الكلباني ورقة حول الجبال في العالم، وجاءت الورقة الثانية متحدثة حول موارد المياه في جبال عمان وآفاق إنتاج الفاكهة قدمها عضو مجلس الدولة عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية المكرم د. راشد بن عبد الله اليحيائي.
وناقشت الجلسة الأولى الإدارة المستدامة للمياه في المناطق الجبلية باستخدام تقنيات منخفضة التكاليف وبمشاركة المنتفعين قدمها د. طارق الزدجالي ود. جمال قطب من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
أما الجلسة الثانية فتم خلالها مناقشة الوضع المائي في الجبل الأخضر من خلال ورقة قدمتها كل من م.عائشة بنت محمد الخاطرية وفايزة بنت خلفان الوهيبية من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.
وتم خلال الجلسة الثالثة مناقشة جودة ومعالجة وإعادة استخدام مياه السدود بالجبل الأخضر عبر ورقة د. مشتاق أحمد من جامعة السلطان قابوس، بالإضافة إلى ورقة عن إستراتيجية حيا للمياه في معالجة مياه الصرف الصحي واستخدام المياه المعالجة، قدمتها آلاء سعيد الجردانية من حيا للمياه.
وناقشت الجلسة الرابعة موضوع جبال عمان استدامة المياه في الخزانات الجوفية للمناطق الساحلية، حيث قدم الورقة د.عثمان عبدالله من جامعة السلطان قابوس.