جامعة السلطان قابوس تنظم ندوة حول القضاء على الملاريا

بلادنا الخميس ١٣/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
جامعة السلطان قابوس تنظم ندوة حول القضاء على الملاريا

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية ندوة بعنوان «تأثير طفيليات الدم المستقدمة من الوافدين بدون أعراض على إمكانية القضاء على الملاريا» وذلك بالتعاون مع المنظمة الدولية للطاقة الذرية.

وتسعى هذه الندوة إلى إبراز التقدم المحرز نحو تحقيق هدف القضاء على الملاريا والتحديات التي تواجهها، مع تسليط الضوء على ضرورة قيام استخدام التقنيات المتطورة والآليات الحديثة في مجال التشخيص، بالإضافة إلى التحقق من ماهية الطفيليات المسببة للمرض من أجل الوصول إلى استراتيجيات للقضاء والحد من الملاريا.
اشتملت الندوة على ثماني أوراق عمل قدمتها مجموعة من المتحدثين من وزارة الصحة في السلطنة ومن جامعة أكسفورد من المملكة المتحدة وجامعات من دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وقطر إلى جانب مشاركة عن بعد (اتصال بالإنترنت) من جامعة هارفارد الأمريكية.
كما تناولت الندوة مجموعة من الجوانب المختلفة مثل: إحصائيات وباء الملاريا في بعض دول الخليج، وطرق القضاء عليها، والتقنيات المتقدمة التي قد تسهل عملية تشخيص وعلاج الملاريا. كما استعرض المتحدثون دراسات عن سلالات الطفيل المستقدم عن طريق الوافدين إلى بعض دول الخليج ومقارنته بسلالات الطفيل المستوطن في المنطقة.
يذكر أنه بسبب الدعم اللوجستي والسياسي الكافي؛ شهدت مكافحة الملاريا تقدما مطرداً في بلدان مجلس التعاون الخليجي. ونتيجة لذلك؛ توقفت عملية النقل في جميع أنحاء المنطقة، باستثناء المواقع المحدودة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وحالات متقطعة في السلطنة. وتُعزى مرونة وجود الطفيلي المسبب للمرض في هذه المواقع جزئياً إلى التدفق المستمر لحالات الملاريا المستوردة مع الوافدين إلى هذه المناطق.