وثيقة بريطانية للاعتذار عن "وعد بلفور".. وهذا عدد موقعيها

الحدث الثلاثاء ١١/أبريل/٢٠١٧ ١٩:٢٨ م
وثيقة بريطانية للاعتذار عن "وعد بلفور".. وهذا عدد موقعيها

لندن - ش
قال مركز العودة الفلسطيني في لندن إن مؤشر التوقيعات على العريضة الإلكترونية لحملة مطالبة بريطانيا بالاعتذار على وعد بلفور تجاوز حاجز الـ10 آلاف توقيع، محققة بذلك هدف المرحلة الأولى عبر جمع العدد المطلوب للحصول على رد رسمي من الحكومة البريطانية على هذا الدعوة.
وأوضح المركز في بيان، أنه وبحسب موقع البرلمان البريطاني فإن الحكومة باتت ملزمة الآن بإرسال رد رسمي خلال مدة زمنية أقصاها ثلاثة أيام، توضح فيه موقفها من مطالب الحملة التي تتلخص في تقديم اعتذار للشعب الفلسطيني عن مسؤوليتها التاريخية في إعطاء وعد بلفور، وما ترتب عليه من معاناة للفلسطينيين على مدار 100 عام.
وحول هذه التطورات، قال المدير التنفيذي لمركز العودة طارق حمود: "بتحقيق هذا الرقم المبدئي يمكن القول إن الحملة تأخذ منحاً شعبياً متزايداً".
وأضاف: إن انضمام 10 آلاف بريطاني لمطالبة حكومتهم بالاعتذار عن وعد بلفور هو مؤشر على تحول مهم في الرأي العام لصالح القضية الفلسطينية على مدار العقد الفائت، وهي في الوقت نفسه دعوة للاستمرار من أجل تحقيق 100 ألف توقيع ومطالبة البرلمان بمناقشتها.
وكان مؤشر التواقيع قد تجاوز العشرة آلاف توقيع خلال عطلة نهاية الأسبوع، بينما تخطى صباح اليوم 11 ألفاً وما يزال العدد في تزايد.
وبحسب مركز العودة، فإن هذا النجاح يأتي عقب سلسلة جهود وأنشطة على المستوى السياسي والإعلامي يقودها المركز على الساحة البريطانية وعبر وسائل متعددة، على رأسها عريضة الاعتذار التي يرعاها ويستضيفها الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني على الإنترنت، والتي تطمح إلى جمع 100 ألف توقيع بهدف مناقشتها في مجلس العموم.
يذكر أن المركز أطلق في نهاية أكتوبر الفائت حملة دولية لمطالبة بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور، وتسعى الحملة إلى جمع 100 ألف توقيع على مذكرة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتذار، وهو ما يلزم عرفاً مجلس العموم البريطاني بمناقشة المذكرة التي ستقدمها الحملة.