الجمعة، ٢١ يوليو، ٢٠١٧

لايف ستايل

هل شرب الشاي بعد الطعام يمنع امتصاص الحديد؟

الاثنين، ١٠ أبريل، ٢٠١٧

ينصح بشرب الشاي بعد ساعة من تناول الطعام (صورة من موقع بيكساباي)



مسقط - وكالات

الشاي هو من أكثر المشروبات انتشاراً، خصوصاً في مجتمعاتنا العربية، ولا يخفى ما له من فوائد مهمة للجسم، خصوصاً الشاي الأخضر.

والشاي بأنواعه، سواء الأسود أو الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من مخاطر أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، وحتى في الوقاية من السرطان.

ولكن غالباً ما نمنع أطفالنا أو النساء الحوامل والمرضعات من شرب الشاي، خصوصاً بعد تناول الطعام، بحجة أن الشاي يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يساعد على الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

كذلك اختلفت الآراء في هذهِ المسألة، فمنهم من يقول إن شرب الشاي بعد وجبة من اللحوم والبروتينات يمنع امتصاص الحديد، وبالتالي يفقدك فوائد ما تناولته، ويأتي الآخر ليقول إن شرب الشاي يمنع امتصاص الحديد بعد الوجبات النباتية الحاوية على الحديد كالكرفس والبقدونس وغيرهما، ولا علاقة له بالحديد من المصادر الحيوانية.

فما حقيقة الأمر؟

بحسب مقال نشره موقع "صحتك" فإن الحديد عنصر مهم لتكوين كريات الدم الحمراء، والتي تنقل الأوكسجين للجسم، كما يعتبر الحديد عنصراً مهماً لانتاج الطاقة، لذا نجد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يشتكون الخمول.

يحتوي الشاي على مركب يعرف باسم التانيين، إذ يقوم بالارتباط مع الحديد من المصدر النباتي، ويمنع امتصاصه بنسبة قد تصل إلى 64 %، لذا يفضل عدم شرب الشاي بعد الطعام، خصوصاً للأشخاص المصابين بنقص الحديد أو المعرضين له كالأطفال والحوامل والمرضعات بالإضافة إلى كبار السن والمرضى.

كيف نقلل من التأثير؟

ينصح بشرب الشاي بعد وجبة غنيه بالحديد على الأقل بعد ساعة، كما يفضل تناول ما يحتوي على فيتامين C مثل شرب الليمون أو البرتقال، إذ يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم.

هل ينطبق الأمر على القهوة؟

في الحقيقة، نعم، يقلل شرب القهوة من امتصاص الحديد، ولكن بنسبة تقل عن شرب الشاي فقد تصل إلى 37 %، بحسب دراسة نشرت في صحيفة التغذية الأمريكية.

أخيراً، لا تجعل هذا الموضوع يمنعك من شرب الشاي أو القهوة والتمتع بفوائدهما الكثيرة، خصوصاً إذا كنت غير مصاب بأنيميا نقص الحديد أو معرضاً لها.

فيديو

معرض الصور