خلال الأشهر الثلاثة الفائتة 1.3 مليون ريال عُماني مبيعات الأسماك بسوق الجملة المركزي

مؤشر الاثنين ١٠/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
خلال الأشهر الثلاثة الفائتة
1.3 مليون ريال عُماني مبيعات الأسماك بسوق الجملة المركزي

مسقط -
أشارت الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية لحركة تداولات الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى أن كميات الإنزال السمكي في السوق في أشهر يناير وفبراير ومارس الفائتة كانت 1449 طناً تم بيع كمية 1176 طناً وبقيمة مبيعات إجمالية وصلت إلى مليون وثلاثمئة وخمسة آلاف ومئتين واثنين وعشرين ريالاً. ومقارنة بحركة تداولات الأسماك في الربع الأول من العام 2016م فإن السوق قد شهد تطوراً ملحوظاً في مؤشرات أدائه الثلاثة من كميات الإنزال السمكي وكمية المبيعات وقيمة المبيعات فقد كانت في العام الفائت كالآتي: 1026 طناً إنزالاً سمكياً بيعت منها 872 طناً وبقيمة 798 ألف ريال.

وأوضحت الإحصائيات التفصيلية لمارس الفائت أن كميات الإنزال السمكي كانت 465 طناً بيعت منها 372 طناً وبقيمة مبيعات بلغت 388 ألفاً و529 ريالاً.
وكانت إحصائيات شهر يناير كالآتي: 572 طناً كميات الإنزال السمكي و439 طناً كميات المبيعات بقيمة مبيعات إجمالية وصلت إلى 458 ألف ريال، بينما شهر فبراير كان الإنزال السمكي 412 طناً بيعت منها كمية 365 طناً وبقيمة مبيعات إجمالية بلغت 458 ألفاً و693 ريالاً. وتنوعت أصناف الأسماك التي توفرت في السوق خلال مارس الفائت بين: الكنعد والهامور والجيذر والكوفر والشعري والصال والصافي والسهوة والضلعة والطباق والعقام وغيرها من الأصناف.
ويقوم المختصون في سوق الجملة المركزي للأسماك بإعداد إحصائيات يومية وأسبوعية وشهرية تفصيلية عن حركة تداولات السوق ومقارنات لتلك الإحصائيات بالسنوات والشهور السابقة، كما تشمل تلك الإحصائيات أنواع الأسماك المختلفة في السوق وعدد البائعين والمشترين وغيرها من المؤشرات الاقتصادية ذات الأهمية للسوق وحركة التداولات فيه.